الأحد، 19 مايو 2024 08:26 ص

النائب فتحى قنديل ينتقد منظومة البحث العلمى.. وعبد العال: من القصب للبحث أنا بحسدك

النائب فتحى قنديل ينتقد منظومة البحث العلمى.. وعبد العال: من القصب للبحث أنا بحسدك النائب فتحى قنديل
الإثنين، 22 أكتوبر 2018 01:35 م
كتبت : نورا فخرى
أكد النائب فتحي قنديل، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، أهمية مشروع قانون الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، مشيراً إلى أن مصر تأخرت كثيراً في البحث العلمي في شتي المجالات.
 
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال، لمناقشة مشروع قانون الحكومة بإنشاء صندوق المبتكرين والنوابع.
 
ومازح رئيس البرلمان النائب، قائلا: " أنت أحد النواب المهتمين بقطاع الزراعة لاسيما محصول القصب، من القصب للبحث العلمي .. أنا بحسدك".
 
ويأتي مشروع القانون المعروض أمام المجلس، تطبيقا للالتزام الدستورى المنصوص عليه فى المادة 23 من الدستور من كفالة الدولة لحرية البحث العلمى وتشجيع مؤسساته ورعاية الباحثين والمخترعين وكفالة سبل المساهمة الفعالة للقطاعين الخاص والاهلى وإسهام المصريين فى الخارج فى نهضة البحث العلمى.
 
ويدعم المشروع أنشطة البحوث والتطوير والابتكار فى المؤسسات التكنولوجية الوطنية الصغيرة والمتناهية الصغر بهدف زيادة قدراتها التنافسية وسيوفر تمويلا اضافيا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار من خارج موازنة الدولة.
 
وتضمن مشروع القانون 19 مادة ، تناولت المادة الأولى إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ على أن يكون له شخصية اعتبارية، فيما ورد بالمادة الثالثة أن اهداف الصندوق هى دعم وتمويل ورعاية الباحثين والمخترعين والمبتكرين من الشباب واحتضان افكارهم البحثية والعمل على تطويرها بما يسهم فى تحويل افكارهم المبتكرة لمنتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية والمساعدة على خلق فرص تسويقية لهم.
 
ويهدف الصندوق الى تقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم فى الداخل والخارج، ومساعدة شباب الباحثين فى حماية حقوقهم المتعلقة بالملكية الفكرية، والعمل على ايجاد فرص شراكة بين شباب الباحثين والمبتكرين والجهات التمويلية لتنفيذ المشروعات القائمة على تنفيذ افكارهم البحثية.
 

 


print