الخميس، 25 أبريل 2024 11:00 ص

الوطنية للصحافة: إعداد تشريع لفرض ضرائب على إعلانات جوجل نوع من تصحيح المسار

الوطنية للصحافة: إعداد تشريع لفرض ضرائب على إعلانات جوجل نوع من تصحيح المسار الدكتور محمود علم الدين
الإثنين، 23 يوليو 2018 01:36 ص
كتب محمد السيد
قال الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن إعداد تشريع لفرض ضرائب على إعلانات جوجل وفيس بوك خطوة جيدة ونوع من تصحيح المسار، مضيفا أن هذا الأمر يحتاج إلى تواجد ممثلين لبعض الشركات المزودة بخدمات الإنترنت المختلفة فى مصر.

 

وأضاف محمود علم الدين، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه ينبغى أن يشارك فى هذا الأمر أطراف عديدة بداية من وزارة المالية ووزارة الخارجية ووزارة التجارة والهيئات الإعلامية، متابعا: "هل حسم وزير المالية من أين سيقوم بتحصيل تلك الضرائب؟".

 

ولفت عضو الهيئة الوطنية للصحافة أن هذا التشريع سيساهم فى توفير موارد مالية للصحف تساعدها فى مواجهة التحديات الاقتصادية التى تواجهها، وسيساهم فى توفير موارد للمواقع الإلكترونية.

 

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال اليوم الأحد، إن وزارة المالية تعد حاليا دراسة شاملة وآليات تطبيق خاصة بفرض ضرائب على إعلانات "جوجل" و"فيس بوك"، و"إنستجرام" والمنصات الإلكترونية المختلفة المتحصلة من السوق المصرية، وما يتطلبه ذلك من تعديلات تشريعية وتنفيذية أو إصدار تشريع جديد، مؤكدا أنها سوف تستغرق نحو شهرين وتعرض أمام الدورة البرلمانية المقبلة لمجلس النواب فى أكتوبر المقبل.

 

وأضاف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدراسة على المعاملات التى تتم من داخل جمهورية مصر العربية من خلال شبكات التواصل الاجتماعى، لافتا إلى أن الدراسة التى تتم حاليا تشمل مسارين، الأول بإخضاع التعاملات عبر منصات التجارة الإلكترونية للضرائب، والثانى خاص بإعلانات منصات شبكات التواصل الاجتماعى بأنواعها أو الشركات الأجنبية التى تجلب إعلانات من السوق المصرية.

 


print