الأحد، 19 مايو 2024 01:43 ص

أسبوع برلمانى ساخن.. المجلس يأخذ الرأى النهائى على قوانين الصحافة الأحد.. ويصوت على منح الثقة للحكومة

أسبوع برلمانى ساخن.. المجلس يأخذ الرأى النهائى على قوانين الصحافة الأحد.. ويصوت على منح الثقة للحكومة مجلس النواب
الجمعة، 13 يوليو 2018 11:00 م
كتبت – نور على

يستأنف مجلس النواب جلساته الأحد المقبل، ويأخذ الرأى النهائى على مشروعات  قوانين إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقانون الهيئة الوطنية للصحافة وقانون الهيئة الوطنية للإعلام .

 

كما يأخذ المجلس، الرأى النهائى على مشروع قانون معاملة بعـض كبار قادة القوات المسلحة، ومشروع قانون بتعديل القـانـون رقـم (91) لسنة 2005 بإصدار قانون الضريبة على الدخل .

 

ويبدأ المجلس مناقشة تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الدكتور مصطفى كمال مدبولى رئيس مجلس الوزراء الذى ألقاه أمام المجلس بجلسة يوم الثلاثاء 3 من يوليو 2018، عن برنـامج الحكـومة .

 

ويناقش المجلس تقرير للجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن طريقه إقرار اتفاقيتين وهما

1- إقرار الموافقة علي إلغاء القرار الجمهوري رقم 161 لسنة 2013 بشأن اتفاقية بيع لآجل بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن توكيل حكومة جمهورية مصر العربية لشراء معدات بأسم ونيابة عن البنك ثم بيعها للوكيل لاستخدامها في مشروع إنشاء المستشفى التعليمي لجامعة الأزهر، والموقعة في القاهرة بتاريخ 14/1/2013 ، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 242 لسنة 2018.

2- إقرار الموافقة علي اتفاق قرض مشروع دعم إصلاح التعليم في مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي ، والموقع في واشنطن بتاريخ 21/4/2018 ، والصـادر بهـا قـرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 293 لسنة 2018.

ـ قانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية فى مصر

 

ويبدأ المجلس في مناقشه تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الاجنبية داخل جمهورية مصر العربية والجامعات.

 

ويناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوي العاملة، ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964 بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية، وقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 28 لسنة 2018 بتعديل أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 بشأن تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم 

ـ 6 مشروعات قوانين للترحيب لوزير البترول .

ويناقش المجلس أيضا ستة تقارير للجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول وهي

1- مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بي.في .وشركة إينا _ اندستريا نافتا دي .دي لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 4 لسنة 1989 المعدل بالقانون رقم 17 لسنة 1994 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية .

2- مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بي جي دلتا ليمتد وشركة بي أي سي ال (ايجيبت) كوربوريشن ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 89 لسنة 1995 المعدل بالقانون  رقم 9 لسنة 2002 والقانون رقم 188 لسنة 2008 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة بالبحر المتوسط .

3- مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة العامة للبترول للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى مناطق تنمية بكر وكريم بالصحراء الشرقية ومناطق تنمية سدر وعسل ومطارمة بشبه جزيرة سيناء .

4- مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كايرون زعفرانة بتروليوم كومباني إل تي دي وشركة اوشينير زعفرانة إل تي دي وشركة صحاري للزيت والغاز للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شمال الزعفرانة بخليج السويس .

5- مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بي في وشركة ثروة للبترول ، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط .

6- مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك برودكشن بى . فى . وشركة بي بي مصر للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى منطقة تنمية دلتا النيل.

ويناقش المجلس أيضا تقرير لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 250 لسنة 2018 بشأن الموافقة على خطاب تفاهم الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية المُوجّه إلى حكومة جمهورية مصر العربية مُمثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لاستغلال منحة الصندوق لتمويل نشاطات المرحلة الثانية لمركز الوثائق الاستراتيجية ، والمُوقع فى القاهرة بتاريخ 13 / 3 / 2018.

كما يناقش تقرير  اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان الطاقة والبيئة ، التعليم والبحث العلمى ، الخطة والموازنة ، الدفاع والأمن القومى والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 241 لسنة 2018 بشأن الموافقة علي اتفاق تمويل التعاون عبر الحدود ، والموقع في القاهرة بتاريخ 8/1/2018.

تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة العلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 230 لسنة 2018 بشأن الموافقة علي الاتفاق المالي بين وزارة البيئة المصرية ووزارة البيئة والأراضي والبحار الإيطالية ، والموقع في القاهرة بتاريخ 27/2/2018.

ويناقش المجلس عدد من تقارير لجنه الاقتراحات والشكاوى حول عددا من الاقتراحات برغبة والتي سيحيلها المجلس للحكومه لتنفيذها، ومن المقرر أن يعقد المجلس جلساته يوم الأحد والاثنين من الأسبوع القادم.

 


print