الإثنين، 29 أبريل 2024 02:24 ص

وكيل "محلية البرلمان" يطالب بخطة لحماية المحاصيل من التغيرات المناخية

وكيل "محلية البرلمان" يطالب بخطة لحماية المحاصيل من التغيرات المناخية النائب أحمد عبد الواحد
الخميس، 24 مايو 2018 10:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

تقدم النائب أحمد عبد الواحد، وكيل لجنة الإدارة المحلية نائب ، بسؤال لوزير الزراعة، بخصوص خطة الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية، مشيراً إلى أن تقلبات الجو والتغيرات المناخية تؤثر بالسلب على المحاصيل الزراعية من حيث قلة الإنتاج.

وطالب عبد الواحد لـ"برلمانى"، الوزارة بالتنسيق مع وزارة الرى لتطهير المصارف وعمل حواجز لمياه السيول وفتحات لصرف المياه، مع ضرورة فتح ممرات للمياه المتراكمة فى الترع والأماكن المنخفضة خارج القرى فى حالة سقوط أمطار غزيرة، متسائلا هل قامت الوزارة بعمل حملات توعية إرشادية للمزارعين للتعرف بمخاطر التغيرات المناخية خاصة فى ارتفاع درجة الحرارة؟ وما هى الاحتياطات التى وضعتها الوزارة ضد الانتشار المتوقع للآفات والأمراض على الحاصلات الزراعية؟

وأوضح وكيل لجنة الإدارة المحلية نائب عن حزب حماة الوطن، وعضو ائتلاف دعم مصر، أن الموجة الحارة تتسبب فى زيادة كبيرة فى معدل التبخر من النباتات لكل المحاصيل المزروعة، وزيادة الرطوبة النسبية الناتجة عن زيادة البخر أو عن سقوط الأمطار، وهو ما يساعد بشدة على انتشار الحشرات، مما يستدعى إجراء رشات ضد هذه الآفات لذا لابد من عمل الاحتياطات اللازمة ضد انتشار الحشرات.

 


print