الخميس، 16 مايو 2024 03:27 ص

النائب صلاح عيسى: نرفض التدخل الأمريكى فى سوريا.. ومصر سياستها مستقلة

النائب صلاح عيسى: نرفض التدخل الأمريكى فى سوريا.. ومصر سياستها مستقلة سياسون يرفضون التدخل الأمريكى فى سوريا
السبت، 14 أبريل 2018 09:00 م
الإسكندرية - هناء أبو العز
أكد صلاح عيسى، عضو مجلس النواب، رفضه للتدخل الأمريكى فى سوريا، مشددًا فى تصريحات لـ"برلمانى"، على أن ذلك لا يمكن أن يحدث على أرض مصر، لأن لها سياسة مستقلة لا يستطيع أحد التعدى عليها وفرض سيطرته عليها اقتصاديا أو عسكريا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
ومن جانبه، قال الدكتور أسامة عصمت أستاذ القانون الدولى بأكاديمية الشرطة، إن القانون الدولى يمر بمرحلة نقص العدالة، والمطلوب أن تواكب المعاهدات والاتفاقيات التطورات والأحداث الجديدة، مشيرًا إلى أن ما يدور فى منطقة الشرق الأوسط هو صراع عالمى يستهدف مصالح اقتصادية بحتة، ولن تستطيع أمريكا فرض سيطرتها اقتصاديا أو عسكريا على مصر.
 
وأكد عصمت على هامش تواجده بمشروع نموذج محاكاة الكونجرس الذى تنظمه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة الإسكندرية، أن مصر عاد لها دورها الريادى والعالمى، وأصبحت تستطيع اتخاذ قرارات دولية ضد دولة تدعم الإرهاب مثل قطر، مشيرًا إلى أن ما يحدث فى سوريا لا بد أن يكون درسا مستفادا للتوحد ضد الأفكار الاستعمارية.
 
وأوضح عصمت، أن مصر لها موقفها الواضح إزاء ما يحدث، وليس شرطا أن يكون دور مصر استخدام الحلول العسكرية، ولكن هناك ما يسمى بالحوار السياسى.

ومن ناحيته، قال أسامة العادلى أستاذ النظم السياسية، إن ما يحدث فى سوريا مأساة سواء للشعب والنظام السورى أو النظام العالمى، والأبرياء السوريين هم المضارين، موضحًا أن الرئيس السيسي طور المنظومة العسكرية، الأمر الذى يعتبر بمثابة إنذار لكل من تسول له نفسه الاعتداء على مصر.

وأضاف العادلى لـ"برلمانى"، إن القرار الأمريكى يفترض أن يكون المحرك له مجموعة من القوى والمؤسسات، ولكن الرئيس الأمريكى يتحرك خارج الإطار المؤسسى المعتاد، ولكنه فى كل الأحوال يضطر للعودة مرة أخرى، مطالبًا الشعب المصرى باستضافة السوريين وتسهيل إجراءات تواجدهم فى مصر لحين حل الأزمة.
 



 

 


print