السبت، 18 مايو 2024 01:37 م

"دينية البرلمان" تستكمل قانون الإفتاء و"الصحة" تناقش مشاكل التمريض.. الاثنين

"دينية البرلمان" تستكمل قانون الإفتاء و"الصحة" تناقش مشاكل التمريض.. الاثنين أسامة العبد
السبت، 31 مارس 2018 05:30 م
كتب محمود حسين

تعقد لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اجتماعا بعد غد الاثنين، لاستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من النائب أسامة العبد، رئيس اللجنة، و60 آخرين، بشأن تنظيم دار الإفتاء المصرية.

 

ويحضر الاجتماع الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، والدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، والدكتور نصر فريد واصل، المفتى الأسبق، وممثلون عن وزارات العدل والأوقاف والمالية والتخطيط.

 

وينص مشروع القانون على أن دار الإفتاء هيئة ذات طابع دينى، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وتتبع وزارة العدل، ويمثلها فضيلة المفتى، وتتمتع بالاستقلال المالى والإدارى والفنى، ولها ميزانية وموازنة تخطيطية مستقلة، ولها أن تنشئ فروعا بالمحافظات، وتقوم الدار على شؤون الإفتاء وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وتعمل على تأسيس الفتوى الشرعية تأسيسا علميا سليما يتفق مع صحيح الدين، ويعمل على تحقيق المقاصد الشرعية العليا.

 

كانت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب قد وافقت على المادة 2 من مشروع قانون دار الافتاء المصرية، وتنص على أن يُعين فضيلة المفتى بقرار من رئيس الجمهورية بناء على ترشيح هيئة كبار العلماء، من بين أعضاء الهيئة أو من غيرهم، ويبقى المفتى فى منصبه حتى بلوغه السن القانونية المقررة للتقاعد، ويجوز التجديد له بعد بلوغ السن بقرار من الرئيس، بعد موافقة هيئة كبار العلماء، ويُعامل فضيلة المفتى ذات المعاملة التى يُعامل بها الوزراء، من الناحية المالية ومن ناحية المراسم والمخصصات.

 

وفى سياق آخر، تعقد لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب اجتماعا بعد غد الاثنين، برئاسة الدكتور محمد العمارى، لمناقشة الخطط المستقبلية لدعم قطاع التمريض والتصدى لمشكلات الواقع الحالى.

 

الأكثر قراءة



print