الإثنين، 29 أبريل 2024 10:51 ص

وكيل "نقل البرلمان": الوزارة فشلت طوال سنوات فى تطوير منظومة البضائع

وكيل "نقل البرلمان": الوزارة فشلت طوال سنوات فى تطوير منظومة البضائع النائب محمد عبد الله زين
السبت، 10 مارس 2018 12:20 م
كتب هشام عبد الجليل
تقدم النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بسؤال للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص إعادة استخدام قطاع نقل البضائع وتطويره من جديد، لإنقاذ هيئة السكة الحديد، مشيرا إلى أن الوزارة فشلت طوال سنوات فى تطوير هذه المنظومة التى كانت تدر دخلا كبيرا لهيئة السكة الحديد.

وتساءل "عبد الله"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، عن خطة الوزارة لتطوير القطاع، وهل تنوى التوسع فى إنشاء خطوط جديدة بمشاركة القطاع الخاص؟ وهل درست أوجه القصور بالمنظومة ووضعت مقترحات وآليات محددة للنهوض بها؟ متابعا: "قطاع نقل البضائع بالسكك الحديدية يمكنه تحقيق مكاسب كبيرة حال تطويره، إذ يقلل من مخاطر الحوادث وتلف البضائع، عكس ما يحدث على الأسفلت".

وأكد وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن منظومة نقل البضائع تعانى من عدة مشكلات، أهمها أن نقل البضائع يرتكز على 5 سلع رئيسية ثقيلة، تراجعت نسبة استخدام السكة الحديد فى نقلها كثيرا خلال الفترة الأخيرة، إضافة إلى أن قيمة نقل معظم السلع منخفضة حال مقارنتها بقيمة نقل السلع المعبأة مرتفعة القيمة، ما تسبب فى انخفاض حجم الإيرادات سنويا، إضافة إلى عدم وجود جدول معلن لتشغيل قطارات البضائع، عكس الحال فى قطارات نقل الركاب.

وطالب النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الوزارة بالاهتمام بنقاط القصور الموجودة فى المنظومة، والعمل على تجاوزها فى أسرع وقت، للاستفادة من قطاع نقل البضائع فى تحسين أداء هيئة السكة الحديد.

 


print