الأحد، 12 مايو 2024 06:36 ص

فقيه دستورى: يجب تعديل"مباشرة الحقوق السياسية" لمنع الإرهابيين من التصويت بالانتخابات

فقيه دستورى: يجب تعديل"مباشرة الحقوق السياسية" لمنع الإرهابيين من التصويت بالانتخابات صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى
الثلاثاء، 06 مارس 2018 06:10 ص
كتب أمين صالح

قال صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى، إن المدرجين على قوائم الإرهاب غير ممنوعين من التصويت فى الانتخابات لكنهم ممنوعين من الترشح، إلا أن الدستور أحال للقانون أن يحدد الفئات التى تحرم من مباشرة الحقوق السياسية فمنها المادة الثانية من القانون رقم 45 لسنة 2014، موضحة تفصيلا حالات الحرمان وذكرت منها المحكوم عليهم فى جناية أو جرائم الإفلاس وغيرها.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تقدم فيه عمر حمروش، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، بمذكرة برلمانية إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجهة إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية، حول منع تصويت عناصر جماعة الإخوان الإرهابية والجماعات الدينية المتطرفة من التصويت فى الانتخابات الرئاسية ومباشرة حقوقهم السياسية، أو التواجد فى محيط اللجان والمقرات الانتخابية بسفاراتنا فى الخارج.

وأضاف فوزى فى تصريح لــ"برلمانى"، أنه سبق وطالب بضرورة إدراج مادة جديدة فى القانون تمنع الكيانات الإرهابية أو العناصر الإرهابية من مباشرة حقوقها السياسية، فلا يوجد نص قانونى يمنع المدرج على قوائم الإرهاب من حق الاقتراع.

وتابع: علينا إدخال تعديل على المادة رقم 2 من قانون مباشرة الحقوق السياسية، مضمونه أن كل المدرجين على قوائم الإرهاب حتى ولو قبل صدور حكم نهائى أن يحرموا من مباشرة الحقوق السياسية طوال مدة الإدراج.

 


print