الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:50 ص

خطة البرلمان توافق على مشروع الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل

خطة البرلمان توافق على مشروع الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل لجنة الخطة والموازنة
الثلاثاء، 27 فبراير 2018 06:32 م
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد
وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فى اجتماعها مساء اليوم برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 95 لسنة 2005 المقدم، والذى يقضى بتعديل المادتين 82 و111

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (1).

من جانبه قال الدكتور رمضان صديق مستشار وزير المالية للشئون الضريبية: إن التعديل يأتى للتسهيل على الممولين بسبب تزاحم الممولين فى الشهر الأخير قبل الإقرارات الضريبية، كما أنه يستهدف منح الممول 15 يوما لتقديم البيانات قبل تقديم الإقرارات وتسجيل البيانات لأن التزاحم لا يجعل الممولين يقدموا البيانات بشكل كاف.

يأتى ذلك التعديل فى إطار العمل على تطوير الإدارة الضريبية وتقليل الأعباء الإدارية والمالية التى يتحملها كل من الممول والإدارة الضريبية، حيث تبين ضرورة إعادة النظر فى طريقة تقديم الإقرار الضريبى السنوى، وكيفية تحديد حساب مقابل التأخير.

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (2)

وينص التعديل على الاكتفاء بأن يقدم الممول الإقرار الضريبى دون المستندات المصاحبة له، حتى يترك للممول فرصة إعداد المستندات خلال فترة الستين يوماً التالية لانتهاء أجل الإقرار، على ألا يعتد بالإقرار عند ربط الضريبة ما لم تستوف الجداول والبيانات المرفقة به وذلك لمنع ظاهرة تقديم إقرارات خالية او ناقصة البيانات لمجرد الالتزام الشكلى بتقديم الإقرار فى الميعاد.

كما ينص على أن تكون الأولوية فى الوفاء للضرائب المحجوزة من المنبع والضرائب المستحقة بعد المصروفات الإدارية والقضائية، وأن يأتى مقابل التأخير فى المرتبة الأخيرة، تيسيراً على المدينين وتشجيعاً لهم على سرعة سداد الضريبة.

جاء ذلك فى ضوء ما كشفه التطبيق العملى لنص تلك المادة، والذى كان من شأنه جعل العبء الضريبى علة الممول كبيراً، والتسبب فى تقاعس البعض عن أداء الديون الضريبية.

 
لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (3)

 

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (4)

 

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (5)

 

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (6)

 

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (7)

 

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (8)
 
لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (9)

 

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب (10)

 


print