الجمعة، 19 أبريل 2024 06:25 م

وفد من جنوب السودان للنواب: نطالب بالاستفادة من خبرة مصر لتنمية جيشنا

وفد من جنوب السودان للنواب: نطالب بالاستفادة من خبرة مصر لتنمية جيشنا لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان
الإثنين، 26 فبراير 2018 04:20 م
كتب : نورا فخرى تصوير : حازم عبد الصمد
أكد أعضاء لجنة تسيير الحوار الوطنى بدولة جنوب السودان، خلال لقائهم مع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، التى يرأسها النائب طارق رضوان، اليوم الإثنين، على الدور المصرى دوليا وليس إقليميا فحسب، وقدرة الجيش المصرى الذى يعد من أعظم الجيوش الإفريقية وفى المنطقة.

وقال جين ديفيد اوكير رئيس لجنة الأمن والدفاع ببرلمان جنوب السودان، إن جيش جنوب السودان لا يزال فى مرحلة التكوين، ولا يزال يحتاج للتأهيل ليستطيع حماية الدولة، مشيرًا إلى أن الجيش المصرى جيش قوى وهو من أعظم الجيوش فى المنطقة وفى إفريقيا وله قدرات قتالية عالية ونطلب خبرة مصر لتنمية جيش جنوب السودان.

الأمر الذى علق عليه النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتأكيده أن الجيش المصرى مؤسسة وطنية، مؤكداً أن مصر دائمًا وأبدًا على استعداد المساهمة من أجل إرساء مؤسسات الدولة فى جنوب السودان، وأنها ستكون الدرع والشقيقة الكبرى للدول الإفريقية لاسيما السودان.

وشدد رئيس اللجنة خلال اللقاء على أهمية ترسيخ وبناء برلمان قوى بجنوب السودان وتطبيق آليات وسياسات جديدة، مشددًا على دعم البرلمان المصرى وتقديمه لكافة الخبرات.

وقال رضوان، إن هناك كثير من التحديات التى تواجه جنوب السودان مبديًا الاستعداد للاستماع لكافة المشكلات والمطالب للجنة الحوار بجنوب السودان.

بدوره، أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، حرص البرلمان المصرى على سلامة ووحدة جنوب السودان وأراضيه ونجاح الحوار الوطنى، مبديًا استعداد واستجابة مصر وبرلمانها لمساعدة جنوب السودان فى بناء مؤسساته وترسيخها لبناء دولة حديثة، وأنه سيتم تحفيز الحكومة من قبل البرلمان للتعاون مع جنوب السودان ومساعدتها ودعم البرلمان فيها.

ومن جانبه، أكد اللواء حاتم بشات، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب وعضو البرلمان الإفريقى على عمق الروابط المصرية مع دولة جنوب السودان، مؤكدا ثبات الموقف المصرى على وحدة جنوب السودان وسلامة أراضيه، مشيرًا إلى أنه تربطه علاقات مع قيادات جنوب سودانية ومنها الرئيس سيلفا كير.

وأضاف باشات، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي متمسك بسياسات مصر الثابتة والتاريخية تجاه جنوب السودان التى تمثل عمق استراتيجى لمصر، مؤكدًا أن التعاون سيكون أكبر خلال الفترة القادمة.

 


الأكثر قراءة



print