الجمعة، 19 أبريل 2024 11:51 ص

رئيس معهد التدريب البرلمانى: حفاوة استقبال السيسي بعمان تعكس عمق علاقة البلدين

رئيس معهد التدريب البرلمانى: حفاوة استقبال السيسي بعمان تعكس عمق علاقة البلدين جانب من ورشة العمل
الأحد، 18 فبراير 2018 12:18 م
كتب : نورا فخرى تصوير : حازم عبد الصمد

انطلقت فعاليات الورشة التى ينظمها معهد التدريب البرلمانى التابع لمجلس النواب، لوفد من الأمانة العامة لمجلس الشورى العمانى، فى إطار أنشطة المعهد المستمرة، والتعاون مع مسئولى البرلمانات فى الدول الأخرى.

 

وفى مستهل اللقاء، رحب أحمد حلمى، رئيس معهد التدريب البرلمانى، بالوفد العمانى فى بلده الثانى مصر، مؤكدأً على قوه وعمق العلاقات التى تربط البلدين والمتجذرة فى مسارات العلاقات الدولية حيث تمتد إلى ما قبل 3500 عام، مما يجعلها محور ارتكاز مهم فى ترسيخ العلاقات (العربية – العربية) نظراً لتلاقى المواقف والسياسيات بين البلدين تجاه القضايا العربية والدولية.

 

وقال حلمى، فى كلمته الترحيبية للوفد العمانى، إن الزيارة الأخيرة للرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى مسقط فى أول زيارة رسمية لسلطنة عمان، أول شهر فبراير الجارى، والتى قوبل فيها بحفاوه شديدة من جانب السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، مما يعكس مدى عمق العلاقات التى تجمع البلدين قيادة وحكومة وشعبا.

 

وأضاف حلمى، أن مشاركة وفد الأمانة العامة لمجلس الشورى العمانى اليوم ولمدة أسبوع فى ورشة العمل التى ينظمها معهد التدريب البرلمانى إنما تأتى تأكيداً على هذه العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات بين مصر وعمان على كافة المستويات ومنها المستوى الأمانة العامة لمجلس النواب المصرى والعمانى.

 

ولفت حلمى، إلى أهمية دور الأمانة العامة للمجالس النيابية، لدورها المتعدد سواء بتوفير البنية التحتية أو التكنولوجية وتنظيم الجلسات وإعداد الأبحاث والتقارير اللازمة، والتى تمثل دوراً أساسيا فى نجاح العمل البرلمانى بشقه التشريعى والرقابى، لذا تظهر أهميه أن تكون هذه الامانات مواكبة للعصر بما يمكنها من التفاعل مع جميع التحديات وكذلك أهمية تبادل الخبرات للارتقاء بالأداء.

 

ونوه حلمى، إلى أهمية البرنامج التدريبى الذى تبدأ فعالياته اليوم، الأحد، ويهدف إلى التعريف بجميع قطاعات الأمانة العامة، سواء اللجان النوعية أو الدراسات والبحوث وغيرها من القطاعات الأخرى، وإلقاء نظرة على الدور التشريعى والرقابى، علاوة عن دور البرلمان فى السياسة الخارجية عبر الدبلوماسية البرلمانية، على أن يُحاضر فيها عدد من النواب، والمتخصصين بالأمانة العامة.

 

بدوره، القى الدكتور محمد عبد الوهاب، أمين أمانة شئون اللجان بمجلس النواب، محاضرة تعريفية باللجان النوعية البالغ عددها (25)، ومراحل تطورها ودورها الهام فى مساعدة رؤساء اللجان. 

 

وأكد عبد الوهاب، على قوة العلاقات المصرية العمانية وأن هناك معزة خاصة لسلطنة عمان بقيادة السلطان قابوس لدى الشعب المصرى، لمواقفه المؤيدة للقاهرة حتى فى اصعب اللحظات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print