الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:10 ص

النائب تادرس قلدس: تصريحات وزير خارجية تركيا عن اتفاقية مصر وقبرص غير مسئولة

النائب تادرس قلدس: تصريحات وزير خارجية تركيا عن اتفاقية مصر وقبرص غير مسئولة النائب تادرس قلدس
الأربعاء، 07 فبراير 2018 08:50 م
كتب مصطفى السيد
استنكر النائب تادرس قلدس عضو لجنة الاتصالات، تصريحات وزير الخارجية التركى، حول عدم شرعية اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص عام 2013، واصفا إياها: "بغير المسئولة".
 
وقال النائب فى بيان له اليوم الأربعاء، إن اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر و قبرص عام 2013، تمت بناء على القوانين الدولية، كما أنها وضعت لدى الأمم المتحدة منذ إبرامها، ولا يعنينا الاعتراف التركى بالاتفاقية، فهو شأن خاص بمناطة السيادة المصرية.
 
وأكد النائب أن علاقة مصر بشركائها القبرصيين فى البحر المتوسط تقوم على أسس الحق وعدم الإضرار بمصالح الغير، ولن تؤثر هذه الأقاويل غير المسؤلة على ود العلاقات المصرية- القبرصية.
 
وعلق فايز بركات عضو لجنة التعليم، على تصريحات وزير الخارجية التركية حول اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وتركيا عام 2013، أن مصر دولة مسؤلة، دولة تعرف جيدا القوانين الدولية، ولا تنتهك المواثيق والأعراف الدولية بالاعتداء على أراضى الغير كما فعلت تركيا فى عام 1974.
 
وأضاف النائب ما كان من الممكن أبدا أن يتم التنقيب عن الغاز دون إعادة ترسيم الحدود والتنسيق بين مصر وقبرص لإدخال هذه الشركات الدولية لمنطقة الغاز والبدء فى مشروع "حقل ظهر"، فمصر اتبعت كافة الاجراءات القانونية، كما أن الاتفاقية وضعت لدى الأمم المتحدة منذ إبرامها.
 
وأكد النائب على أن هذه التصريحات ما هى إلا تعبيرا عن المخاوف التركية على مستقبل مشروع خط الغاز بين تركيا وإسرائيل وبخاصة بعد توتر العلاقات فى الآونة الأخيرة بعد القرار الأمريكى بنقل السفارة الأمريكية إلى إسرائيل.

 


print