السبت، 01 يونيو 2024 04:30 ص

تفاصيل ثلاثة لقاءات لـ"خارجية البرلمان" مع سفراء الأردن والمكسيك والبرتغال

تفاصيل ثلاثة لقاءات لـ"خارجية البرلمان" مع سفراء الأردن والمكسيك والبرتغال النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان
الأحد، 21 يناير 2018 11:00 م
كتب محمد مجدى السيسى

ثلاثة لقاءات عقدها النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، مع سفراء دول المكسيك والبرتغال والأردن، لبحث سبل التعاون بين البلدين، وذلك اليوم الأحد.

 

اللقاء الأول كان مع خوسيه أوكتابيو تريب سفير دولة المكسيك بالقاهرة، وفي بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان بالسفير المكسيكي، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

ومن جانبه أكد تريب أن المكسيك ومصر تحتفلان هذا العام بالذكرى الستين لبدء إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما أوضح أن بلاده تنظر إلى مصر كدولة صديقة، موضحا حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

وقد أوضح تريب أن السيدة جابريلا بارون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، ستزور مصر يوم العاشر من فبراير القادم، وذلك خلال زيارة لها للاتحاد البرلماني العربي، ونقل السيد تريب تطلع السيدة بارون لمقابلة السيد الأستاذ الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب المصري، ووعد السيد النائب طارق رضوان بإبلاغ السيد الدكتور علي عبدالعال بهذه الرسالة.

 

وعلى غرار اجتماع لجنة العلاقات الخارجية مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي، والمزمع عقده الأسبوع القادم، أكد النائب طارق رضوان تطلع اللجنة في عقد لقاء بين أعضاء اللجنة وجميع سفراء دول أمريكا اللاتينية، وذلك من أجل دعم العلاقات ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وقد أبدى  تريب رغبة برلمان بلاده في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية مكسيكية، وذلك لدعم التعاون بين البلدين في المجال البرلماني، وقد وعد السيد رضوان بنقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

 

كما عقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، لقاءً مع علي العايدي سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة، ومن جانبه أكد السيد العايدي أن بلاده تنظر إلى مصر كشقيقة كبرى ، موضحاً حرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط، موضحاً أن الأردن يعمل بها مليون و200 ألف مصري يشاركون بكل دأب في بناء النهضة الأردنية، وهناك تبادل تجاري بين البلدين يبلغ 800 مليون دولار، يصب في مصلحة الأردن، مؤكداً رغبة بلاده في زيادة التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

 

وقد أبدى العايدي رغبة برلمان بلاده في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية أردنية، وذلك لدعم التعاون بين البلدين في المجال البرلماني، وقد وعد السيد رضوان بنقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

 

واللقاء الأخير كان مع مادلينا فيشر سفيرة دولة البرتغال بالقاهرة، وفي بداية اللقاء رحب السيد النائب طارق رضوان بالسفيرة البرتغالية، مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

ومن جانبها ثمنت السفيرة البرتغالية الجهود التي تبذلها مصر فى حربها ضد الارهاب، كذلك من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة، وتأتي هذه الزيارة بهدف التحضير لزيارة الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا  إلى مصر، ونقلت السيدة فيشر تطلعها لزيارة الرئيس لبرتغالي للبرلمان المصري.

 

وقد ابدت فيشر رغبة برلمان بلادها في تأسيس جمعية صداقة برلمانية مصرية برتغالية وذلك لدعم التعاون بين البلدين في المجال البرلماني، خاصة وأنه قد تم تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية البرتغالية المصرية بالبرلمان البرتغالي (مرفق)، وقد وعد السيد رضوان بنقل هذه الرغبة إلى الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

 

سفير الأردن
سفير الأردن

 

سفير المكسيك
سفير المكسيك

 

سفيرة البرتغال
سفيرة البرتغال

 


print