السبت، 04 مايو 2024 12:31 ص

وزير الرى للبرلمان: لدينا عجز بالمياه.. فأيهما أولى الشرب أم زراعة الأرز؟

وزير الرى للبرلمان: لدينا عجز بالمياه.. فأيهما أولى الشرب أم زراعة الأرز؟ الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية
الأربعاء، 10 يناير 2018 02:38 م
كتب ــ نورا فخرى
قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، إن مصر بحاجة إلى أكثر من 114 متر مكعب مياه لتحقيق الاكتفاء المائى، بينما المتاح حالياً 60 مليار متر مكعب فقط، منها 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل، والباقى من المياه الجوفية والمطر، بالتالى فإن العجز يصل إلى 54 مليار متر مكعب.

أضاف عبد العاطى، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم برئاسة النائب السيد الشريف، وكيل المجلس، أثناء مناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة للوزير، أن استخدام مصر من المياه سنويًا يعادل 80 مليار متر مكعب من المياه، ولدينا 20 مليار متر مكعب عجزا يجرى تعويضها عن طريق إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي والصناعي ولا يسمح بإعادة استخدام مياه غير صالحة وهناك 16 محطة موقوفة .

وتابع عبد العاطى، أن احتياجاتنا من المياه تزداد، وأن عدد السكان فى ازدياد، مؤكدا أننا نستورد محاصيل زراعية قيمتها 34 مليار متر مكعب، مشيراً إلى أن الوزارة فى حالة طوارئ طوال العام، لاسيما فى موسم الشتاء وذلك للتعامل مع السيول.

ووجه الوزير سؤالاً لأعضاء مجلس النواب، مفادها: "هل الأولى فى ظل الزيادة السكانية أن أقوم بتوفير المياه لصالح زراعة الأرز، أم مياه الشرب، وهناك جهات تضغط من أجل مياه الشرب". 

 


print