الجمعة، 24 مايو 2024 12:18 ص

"اقتصادية النواب" ترجئ إقرار "حماية المستهلك" لدراسة ملاحظات الصناع والتجار

"اقتصادية النواب" ترجئ إقرار "حماية المستهلك" لدراسة ملاحظات الصناع والتجار لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب-ارشيفية
الثلاثاء، 02 يناير 2018 03:20 م
كتب عبد اللطيف صبح

أرجأت لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، فى اجتماعها اليوم، برئاسة النائب عمرو غلاب، أخذ الرأى النهائى على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن حماية المستهلك، لدراسة ملاحظات الاتحاد العام للغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصرية، على المشروع.

 

واستمعت اللجنة خلال اجتماعها لملاحظات الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، بحضور اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، وممثلى عدد من الوزارات والهيئات الحكومية، وأكد اتحاد الغرف التجارية فى ملاحظاته أن القانون سيكون سلاحا رادعا لحماية المستهلكين، لكنه رأى ضرورة الاكتفاء بالغرامات المالية وعدم النص على العقوبات السالبة للحريات.

 

وفى السياق ذاته، أكد اتحاد الصناعات المصرية أن مشروع القانون قفزة كبيرة فى مجال حماية المستهلك، لكنه أبدى أيضا عددا من الملاحظات، منها أن عقوبة حجز السلع عن التداول ليس محلها قانون حماية المستهلك، لافتا إلى أن هناك عدم وضوح فى القانون وتضاربا مع قانون هيئة سلامة الغذاء، مطالبا بعدم الإخلال بالقوانين الأخرى.

 

من جانبه، أشار المستشار أكرم شوقى، المستشار القانونى للاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن دور جهاز حماية المستهلك مكمل للنشاط الاقتصادى ومهم لضبط السوق، مؤكدا ضرورة دراسة قانون سلامة الغذاء وقانون الغش والتدليس مع قانون حماية المستهلك، مع توضيح دور قانون سلامة الغذاء فى مواد الإصدار.

 

كما طالب الاتحادان بحذف كلمة "المواصفات" من المادة 10 بمشروع القانون، وتعديل مادة المسابقات بحيث يُكتفى بإخطار جهاز حماية المستهلك بدلا من الحصول على ترخيص، لأن جهاز حماية المستهلك جهاز رقابى ليس من مهامه إصدار التراخيص.

 

 


print