الجمعة، 17 مايو 2024 11:27 ص

مطالب برلمانية برفع سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه والبنجر لـ800

مطالب برلمانية برفع سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه والبنجر لـ800 مجلس النواب
الإثنين، 18 ديسمبر 2017 05:04 م
كتب عبد اللطيف صبح

شهدت الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة النائب السيد محمود الشريف وكيل أول المجلس مطالبات عديدة من النواب برفع سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه، ورفع سعر طن البنجر إلى 800 جنيه.

 

وطالب النائب سيف نصر الدين الصافى برفع سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه، قائلا "المزارع مظلوم فى كل مكان وبالأخص فى محافظات الصعيد"، واتفق معه النائب حمزة أبو سحلى بضرورة رفع سعر طن القصب إلى 1000 جنيه.

 

فيما طالب النائب فتحى قنديل بدعم الدولة للمحاصيل الزراعية، مؤكدا أن سعر طن قصب السكر يجب أن يبلغ 850 جنيه على الأقل بدلا من 750، وأكد النائب حسين فايز أن محصول قصب السكر من أهم المحاصيل الاستراتيجية بالصعيد، مطالبا برفع السعر إلى 900 جنيه حيث يواجه الفلاح ارتفاعا حادا فى أسعار الأسمدة والسولار والعمالة.

 

ومن جانبه قالت النائبة جواهر الشربينى أنه يجب على الحكومة العمل على تسويق المحاصيل وتوفير هامش ربح ملائم للفلاح المصرى، مطالبة وزارات الزراعة والمالية والتموين بزيادة أسعار المحاصيل الأساسية، ورفع سعر طن البنجر إلى 800.

 

وفى سياق آخر تساءلت النائبة سهير الحادى عن خطة وزارة الزراعة للعودة بمصر بلدا زراعيا من الدرجة الأولى كما كانت، وخطة وزارة الزراعة لدعم المزارع والفلاح، لافتة إلى أن العمالة ندرت وزادت تكلفتها وأن مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوى ومبيدات ارتفعت أسعارها أيضا.

 

ومن ناحيته تطرق النائب محمد عطا سليم إلى قطاع الثروة السمكية، مؤكدا أن مصر تعانى من مأساة فى هذا القطاع، مؤكدا أن القوات المسلحة تساهم فيه رغم أنه ليس دورها، مطالبا بتغيير رئيس هيئة الثروة السمكية لأنه لا يصلح لهذا العمل، على حسب وصفه.

 

وقال النائب إسماعيل نصر الدين أن إهمال الزراعة يعرقل أى نمو، مؤكدا أن الزراعة هى الفلا، وأنه يجب على وزارة الزراعىة أن تتبع سياسات داعمة للفلاح، قائلا "والقوانين التى جزأت الأراضى الزراعية هى السبب الرئيسى فى التدهور، يجب مساعدة صغار الفلاحين ووضع خطة طموحة لتطوير هذا القطاع الهام".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب، برئاسة النائب السيد محمود الشريف وكيل البرلمان، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة وطلبات المناقشة العامة والأسئلة الموجهة للدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة.

 


print