السبت، 27 أبريل 2024 11:00 م

"دعم مصر": مصر لن تتخلى عن مسئوليتها ودورها التاريخى الداعم للحق الفلسطينى

"دعم مصر": مصر لن تتخلى عن مسئوليتها ودورها التاريخى الداعم للحق الفلسطينى ائتلاف دعم مصر
الخميس، 07 ديسمبر 2017 12:30 ص
كتب محمد صبحى
أعرب ائتلاف دعم مصر عن رفضه واستنكاره لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ويدين الائتلاف بأقرب العبارات هذا القرار الأحادى الذى يعد ضربة قاسمة لعملية السلام فى الشرق الأوسط وإجهاض لجهود السلام المبذولة من مصر ومن المجتمع الدولى وكافة القوى المحبة للسلام من أجل الوصول إلى حل الدولتين واسترداد الشعب الفلسطينى لأرضه وحقوقه المغتصبة.

 

وأكد الائتلاف فى بيان له منذ قليل، أن هذا القرار الذى يفتقد إلى الحكمة والفهم لطبيعة المنطقة ومدى التوتر الذى تشهده يعد إنهاء لدور الولايات المتحدة الأمريكية كوسيط عادل وشريك فى عملية السلام في الشرق الأوسط ويضع الولايات المتحدة فى معسكر منحاز غير عادل أو منصف فى التفاوض من أجل إنهاء الصراع العربى الاسرائيلى وانتهاك للحقوق التاريخية للعرب فى عاصمة الأديان المقدسة والتى تحتل مكانة مقدسة فى وجدان كل مواطن عربى.

 

واستطرد البيان، أن هذا القرار الذى يتنافى مع كافة قرارات المجتمع الدولى والقرارات التي أقرت بحق الشعب الفلسطينى فى قيام دولته وعاصمتها القدس ويعد انتهاكا لوثيقة إعلان الاستقلال الفلسطينية الصادر فى نوفمبر ١٩٨٨ وكافة المواثيق التى أكدت عروبة القدس كما يتنافى مع موقف الامم المتحدة والمجتمع الدولى والدول التي رفضت الاعتراف من قبل بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

 

وأكد الائتلاف أن هذا القرار الأحادى هو استفزاز لمشاعر الشعوب العربية واستهانة بالمكانة المقدسة للقدس فى وجدان الشعوب العربية ومشاعر المسلمين والأقباط.

 

ويؤكد الائتلاف أن مصر التى دافعت عن حقوق الشعب الفلسطينى لسبعة عقود وخاضت الحروب وضحت بالدماء والشهداء من أجل استرداد الشعب الفلسطينى لحقوقه وإنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس لن تتخلى عن مسئوليتها ودورها التاريخى الداعم لحق الشعب الفلسطينى فى السيادة على أراضيه واسترداد حقوقه كاملة.

 

وناشد الائتلاف الدول العربية والإسلامية كافة والمجتمع الدولى والقوى المحبة للسلام أن تعلن رفضها لهذا القرار الأحادى المؤسف من جانب الإدارة الأمريكية.

 

 وأردف البيان، أن الائتلاف موقفه الصريح الرافض بشده لهذا القرار وما سيترتب عليه من مزيد من الاضطرابات فى منطقة الشرق الأوسط.

 


print