الإثنين، 13 مايو 2024 09:34 م

رئيس "تضامن البرلمان": إدراج قانون ذوى الاحتياجات بالجلسة العامة غدا

رئيس "تضامن البرلمان": إدراج قانون ذوى الاحتياجات بالجلسة العامة غدا النائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب
السبت، 02 ديسمبر 2017 01:50 م
كتبت إيمان على
أكد النائب عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن والأسرة بمجلس النواب، إن إدراج مشروع قانون ذوى الإعاقة بالجلسة العامة غدا الأحد، انتصار كبير لأكثر من 15 مليون معاق، بتطلع للإنتهاء منه و إقراره قبل عام 2018، و ذلك تنفيذا لحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى و الذى أكد أن عام 2018 سيكون عام المعاقين .

و أضاف "القصبى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن اللجنة عقدت الكثير من جلسات الحوار المجتمعى حول هذا التشريع، لافتا إلى أنه كان لابد أن يكون هناك تشريع حديث بأخذ كافة المعايير الدولية، ليعوض ما عانى منه متحدى الإعاقة على مدار أكثر من 40 عامًا.

و شدد "القصبى"، قائلا "هذا التشريع سيكون قانون نفخر به جميعا ويحقق مصالح وأهداف يتطلع لها أبناءنا المعاقين منذ سنوات طويلة، ليحقق طفرة جديدة فى حياتهم الصحية و الترفيهية و يمنحهم كافة المميزات تحقيقا لمبدأ العدالة و المساواة" .

و أوضح إن اللجنة ستبدأ خلال الأسبوع الجارى مناقشة مشروع قانون المجلس القومى للإعاقة، لمراجعة صلاحياته وضوابطه بحضور مجموعة من الوزراء ليكون متمما لقانون ذوى الإعاقة.

يذكر أنه طبقا لآخر إحصائية صدرت من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن نسب الإعاقة فى مصر تصل إلى 10.7 %، موضحا أن 4 أشخاص من أقارب المريض يتأثرون بالمعاق.

وتناقش الجلسة العامة الاحد، تقريراللجنة المشتركة من لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والصحة والتعليم والقوي العاملة والخطة والإعلام والنقل والشباب عن مشروع قانون الحكومة بشأن إصدار قانون حقوق ذوى الإعاقة ومشروع قانون النائب عبد الهادي القصبى، وأكثر من 60 نائبا، و3 اقتراحات بقوانين فى ذات الصدد مقدمة من النواب "هبة هجرس، وعبد المنعم العليمى، ومها شعبان". 

 


الأكثر قراءة



print