الإثنين، 06 مايو 2024 11:56 م

رئيس "ثقافة البرلمان": أتقدم بقانون "إحياء المجمع العلمى" فى دور الانعقاد الحالى

رئيس "ثقافة البرلمان": أتقدم بقانون "إحياء المجمع العلمى" فى دور الانعقاد الحالى أسامة هيكل
الأحد، 29 أكتوبر 2017 01:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى

قال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إنه يعكف الآن على الانتهاء من مشروع قانون إعادة إحياء المجمع العلمى فى القاهرة، بعد حرقه فى ديسمبر 2011، مشيراً إلى أنه يتواصل مع عدد من الشخصيات التى لها باع طويل فى الوسط الثقافى.

 

وأضاف "هيكل" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه سيقدم مشروع القانون فى النصف الثانى من دور الانعقاد الحالى، للانتهاء من مناقشته وإصداره فى ذات الدور، مؤكداً أن القانون سيتضمن تحويل المجمع إلى هيئة ضخمة لها قيمة فى المجتمع المصرى.

 

وأشار النائب، إلى أن المجمع العلمى كان يُدار كمؤسسة حكومية، متابعاً: "الناس ما عرفتش المجمع العلمى إلا بعد ما اتحرق، وده بيعكس مشكلة فى التسويق والوصول المباشر مع قواعد المهتمين والباحثين والعامة".

 

وأكد رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان، وزير الإعلام الأسبق، إلى أن مشروع القانون سيعيد إحياءه، وسيغير النظام الإدارى به، بحيث يكون لديه اتصال بجميع المجامع العلمية فى العالم بشكل مختلف، ويزيد من قيمته العلمية، وأنه سيقدم مشروع القانون فى مطلع دور الانعقاد الثالث، المقرر بدءه فى اكتوبر المقبل.

 

جدير بالذكر أنه قد أنشئ المجمع أُنشأ فى القاهرة 20 أغسطس 1798 بقرار من نابليون بونابارت، كان مقره فى دار أحد بكوات المماليك فى القاهرة ثم نُقِلَ إلى الإسكندرية عام 1859 وأطلق عليه اسم "المجمع العلمى المصرى" ثم عاد للقاهرة عام 1880، وكانت أهداف المجمع العمل على التقدم العلمى، ونشر العلم والمعرفة.

 

الأكثر قراءة



print