الخميس، 02 مايو 2024 09:21 ص

وكيل "تضامن البرلمان": يجب تغيير مصطلح "ذوى الإعاقة" لأصحاب الإرادة الخاصة

وكيل "تضامن البرلمان": يجب تغيير مصطلح "ذوى الإعاقة" لأصحاب الإرادة الخاصة مهجة غالب
الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 05:10 م
كتب هشام عبد الجليل

قالت الدكتورة مهجة غالب، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن ذوى الإعاقة يمتلكون إرادة قوية وعزيمة وإصرار، ولابد من تغيير مصطلح ذوى الإعاقة لأصحاب الإرادة الخاصة.

 

وأكدت غالب، خلال كلمتها اليوم الأربعاء، فى احتفال المجلس القومى لحقوق الإنسان باليوم العالمى للمكفوفين والعصا البيضاء، على خروج قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة للنور خلال الأيام القليلة المقبلة، وأن البرلمان يهتم كثيرا بهذه الشريحة من المجتمع، ولجنة التضامن برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، لا تدخر جهدا فى رفع المعاناة عن الأشخاص ذوى الارادة سواء فى صورة تشريعات أو رقابة أو القيام يزيارات ميدانية، وان إقرار القانون لن يكون نهاية المطاف للجنة بل ستقوم بمراقبة آليات التنفيذ على أرض الواقع.

 

وعلى هامش الاحتفال قال طارق معوض، من أشخاص ذوى الإعاقة، إن كتب المدرسية للمكفوفين لم تطبع بالكامل هذا العام، وهناك أزمة فى الطباعة مما يشكب معاناة كبيرة عليهم، محذرا من غلق أحد الأماكن التى ترعى مجموعة من المكفوفين بسبب عدم وجود امكانات، مما يهدد بغلق هذا المركز.

 

وعرض أحد الأشخاص ذوى الإعاقة مشكلة قائلا: أعمل فى وزارة الأوقاف وتم نقلى من محل عملى لقرية أخرى مجاورة، وحينما طرقت كل الأبواب للمطالبة بعودتى لم يسمعنى احد، ولابد من الاهتمام اكثر بالاشخاص ذوى الإعاقة وبحث مشاكلهم وإيجاد حل لها.

 

واشتكى عدد كبير من اصحاب ذوى الإعاقة من تأخر الكتب المدرسية، وكذلك الوجبات المدرسية

 


print