السبت، 20 أبريل 2024 01:17 ص

رئيس "دينية البرلمان" يطالب باستعجال مناقشة مشروع قانون الفتوى

رئيس "دينية البرلمان" يطالب باستعجال مناقشة مشروع قانون الفتوى أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية
الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 01:00 م
كتبت إيمان على

أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة ستتقدم بطلب للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لاستعجال مناقشة وإقرار مشروع قانون تنظيم الفتوى خلال دور الانعقاد الحالى، والذى عكفت اللجنة على إعداده الفترة الماضية وسلمته للأمانة العامة.

 

وشدد العبد فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مؤتمر الأمانة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم والذى نظمته وزارة الأوقاف يضع ضوابط للمفتى الذى ينبغى أن يفتى لحماية المواطنين من الفتاوى الشاذة التى تخرج من آن لآخر وتهدد المجتمع واستقراره.

 

وأوضح أنه تم عرض نموذج لورقة وضعتها "الإمارات" حول ضوابط الفتوى وكانت مشابهة لما جاء بنص مشروع قانون اللجنة الدينية بالبرلمان، وتضع ضوابط للفتوى حتى لا يخرج أحد عن النطاق المشروع وعن الوسطية المعتدلة للإسلام، موضحا أن جميع هذه الجهود تأتى من أجل تجديد الخطاب الدينى ومكافحة الإرهاب.

 

وكان تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وبمشاركة 63 دولة، قد عقد مؤتمر دور وهيئات الإفتاء فى العالم، تحت عنوان "دور الفتوى فى استقرار المجتمعات"، بحضور الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والمستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل.

 

 


print