الأحد، 28 أبريل 2024 04:43 م

5 نصائح برلمانية لإصلاح التعليم.. إصدار قرارات مدروسة وحسم قضية الدروس الخصوصية أبرزها

5 نصائح برلمانية لإصلاح التعليم.. إصدار قرارات مدروسة وحسم قضية الدروس الخصوصية أبرزها البرلمان وتلاميذ ووزير التعليم
الأحد، 24 سبتمبر 2017 11:10 م
كتب محمد عبد العظيم

انطلقت اليوم الأحد رحلة العام الدراسى الجديد فى كافة المدارس، وسط توقعات بأن تشهد الأعوام المقبلة نظاما تعليميا جديدا بإشراف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وبمناسبة اليوم الأول للدراسة، رصدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب 5 نصائح برلمانية لإصلاح منظومة التعليم.

 

1- تهيئة المناخ للطلاب والتلاميذ

 

من الضرورى للبدء فى إصلاح منظومة التعليم تهيئة المناخ للطلاب والتلاميذ من خلال توفير بنية تحتية وتجهيز المدارس بشكل كامل لتكون فى استقبال الطلاب.

 

2- إصدار قرارات مدروسة ورفق رؤية كاملة

 

الجميع يعلم أن الدكتور طارق شوقى لديه العديد من الأفكار الجديدة التى يرغب فى تطبيقها، ولكن تحتاج هذه القرارات إلى الدراسة وأن تكون وفق رؤية كاملة.

 

3- حسم قضية الدروس الخصوصية

 

يحتاج ملف الدروس الخصوصية إلى حسم كامل من خلال آليات محددة للقضاء عليها، والعودة مرة أخرى إلى المدرسة والاعتماد عليها باعتبارها الوسيلة الوحيدة التى يحصل منها الطلاب على المعلومات.

 

4- الاستعانة بتجارب الدول

 

يمكن لوزارة التربية والتعليم الاستعانة بتجارب الدول المشابهة لمصر فى تجارب نهضة التعليم، لدراستها والاستفادة منها والتعرف على السلبيات التى تواجهها.

 

5- التواصل المستمر مع الرأى العام

 

فى إطار الحديث عن تطوير المنظومة التعليمية، نحتاج دائما إلى التواصل المستمر مع الرأى العام وأولياء الأمور، حتى يكونوا شركاء فى عملية التطوير، وإيضاح الحقائق كاملة للمواطنين لمنع أى تخوف أو التباس يصل إليهم. 


الأكثر قراءة



print