الجمعة، 17 مايو 2024 02:02 م

حافظ أبو سعدة يطالب بإعادة النظر فى قانون الجمعيات الأهلية

حافظ أبو سعدة يطالب بإعادة النظر فى قانون الجمعيات الأهلية حافظ أبو سعدة
الإثنين، 11 سبتمبر 2017 09:00 م
كتب : نورا فخرى

طالب حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، بضرورة التعامل  مع تقارير حقوق الإنسان بشكل من الجدية، مضيفًا أن لجنة مناهضة التعذيب أعدت تقريرًا أدعت فيه أن التعذيب ممنهج، متسائلًا: فلماذا لا ندعو هذه البعثة فى مصر ونستقبلها ونسمح لها بزيارة السجون ونعمل معها؟".

 

وانتقد أبو سعدة، خلال اجتماع لجنة حقوق الانسان بمجلس التعامل المصرى مع الآليات الدولية، مشيرًا إلى أن الأخطر فى الأمر بتقرير هيومان رايتس، الاستنتاج بأن التعذيب منهحى، وهذا خطأ كبير فى التقرير، مضيفًا: "مهما كان رأينا بالمنظمة، حتى وإن كانت مسيسة، وتستهدف استخدام اسم الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو يعنى استهدافها للنظام بشكل مباشر ولا تستهدف قضية التعذيب وحسب".

 

ودعا عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، إلى  ضرورة إعادة النظر فى قانون الجمعيات الأهلية، مشيرًا إلى أن القانون الصادر من قبل وزارة التضامن كان متوافقًا عليه من قبل المنظمات.

 

من جانبه أكد عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، على أن المجلس على استعداد للتواصل من أجل قانون الجمعيات الأهلية، وحال وجود إشكالية بأى مادة فله الحق فى التعديل كما له الحق فى التشريع ، ورى أنه ذهب  لواشنطن من قبل، وجلس فى مفاوضات مع وفد أمريكى، وتطرق الحديث عن الجمعيات الأهلية، ورد على الانتقادات مضيفًا :"أنا من وضعت القانون ومستعد لمناقشة أى مادة، ترون بها مشكلة،  ولكنه لا يوجد شخص قال اى مادة يعترض عليها".

 

وأشار أبو سعده، إلى أن النقد الوحيد الذى حمله أحد الأعضاء هو النص على خصم 10% لصالح الحكومة من التمويل الذى نقدمه للمجتمع المدنى، وهو ما رد عليه القصبى قائلا :" إن الحكومة لا تحصل هى على هذه النسبة،  بل هى نتاج الحوار المجتعمى، على أن تذهب هذه النسبة لصالح الجمعيات الصغيرة بالأرياف"، متابعًا: "وأنا على أتم استعداد أن أتقدم بهذا التعديل أن يكون فى صالح مصر والمصريين".

 

الأكثر قراءة



print