الأحد، 28 أبريل 2024 07:56 ص

النائبة هبة هجرس: لجنة التضامن تجتمع الخميس المقبل لمناقشة ملف دور الأيتام

النائبة هبة هجرس: لجنة التضامن تجتمع الخميس المقبل لمناقشة ملف دور الأيتام النائبة هبة هجرس
الثلاثاء، 15 أغسطس 2017 01:30 م
كتبت نورا فخرى
تعقد لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، اجتماعا برئاسة النائب عبد الهادى القصبى، الخميس المقبل، لعرض بعض الأعمال المتعلقة باختصاصات اللجنة، لبحثها ودراستها خلال الإجازة البرلمانية. 

 

وفى هذا الإطار، قالت النائبة هبة هجرس، عضو لجنة التضامن الاجتماعى، إن اللجنة تجتمع الخميس لدراسة بعض الأمور، لا سيما مع رصد انتهاكات فى دور الأيتام خلال الفترة الماضية، ما يستوجب النظر فى الإجراءات الواجب اتخاذها، إضافة إلى أن الاجتماع يتناول خطة عمل اللجنة المبدئية لدور الانعقاد الثالث.

 

وأضافت هبة هجرس، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن استمرار الانتهاكات التى يتعرض لها الأطفال فى دور الأيتام يعود لعدة أسباب، فى مقدمتها غياب الرقابة الكافية من وزارة التضامن الاجتماعى، التى من شأنها أن تكون رادعا قويا لأى مخالف، فى حين يفترض تطبيق اللائحة الخاصة بهذه الدور بشكل فعال، على المخالفات الصغيرة قبل الكبيرة، علاوة على إشكالية الأمهات البديلات غير المؤهلات لهذا الدور.

 

وشددت عضو لجنة التضامن فى تصريحها، على أهمية أن تكون الأمهات البديلات فى دور الأيتام على قدر كبير من التأهيل، وأن يكنّ حاصلات على دراسات نفسية واجتماعية، وألا يزيد عدد الأطفال فى دائرة مسؤولية كل أم بديلة عن 4 أطفال، بما يمكنها من القيام بدورها بشكل إيجابى، مؤكدة أهمية أن تكون هناك حزمة إجراءات يتخذها البرلمان للرقابة على وزارة التضامن ودور الأيتام، لا سيما فيما يتعلق بالترتيبات القانونية. 

 

وحول أجندة عمل اللجنة فى دور الانعقاد الثالث، لفتت النائبة هبة هجرس، إلى أن اللجنة ستضع خريطة مبدئية خلال اجتماعها يوم الخميس المقبل، لوضع أجندة تشريعية لمعالجة كثير من القضايا المجتمعية. 

 


print