الأربعاء، 15 مايو 2024 02:47 م

مراكب النزهة النيلية وسائل تفتقد الأمان بدمياط.. ونائب: طالبنا المحافظ بتشديد الرقابة

مراكب النزهة النيلية وسائل تفتقد الأمان بدمياط.. ونائب: طالبنا المحافظ بتشديد الرقابة المراكب
الأحد، 16 يوليو 2017 09:40 ص
كتب محمود العمرى - ودمياط-معتز الشربينى

 تكررت حوادث المعديات النيلية بين حين وأخر والتى حولها إلى كابوس مزمن في رأس التنفيذيين بجميع المحافظات ولاسيما محافظة دمياط كواحدة من المحافظات التي تطل على نهر النيل وينتشر بها عشرات المعديات التي تربط بين شطري نهر النيل فى معظم المناطق وأبرزها  انتشار المعديات التي تربط بين مدينة عزبة البرج ومصيف رأس البر  وكذلك انتشار العديد من مراكب النزهة النيلية التي تنتشر في منطقة الجربى وتقوم احيانا بنقل الركاب بين دمياط، رأس البر والعكس.

  

المواطنين أكدوا  أن معظم المعديات تفتقد إلى معايير ومواصفات السلامة والأمان وخاصة مراكب النزهة النيلية التي يعمل أغلبها بدون تراخيص وتقوم بتحميل ركاب فوق العدد المحدد وتقوم بنقل الركاب فى أيام الأجازات والعطلات بسبب الزحام بخلاف الهدف المخصصة له.

 

ويقول محمد عبيد من سكان عزبة البرج تنتشر عشرات المعديات بين عزبة البرج ورأس البر والتى يبلغ عددها ما يقرب من 15 معدية أشهرها معدية عبد الخالق التي تصل بين منطقة المثلث بعزبة البرج وسوق 33 برأس البر ومعدية عبد العزيز وأمارة التى تربط بين مستشفى عزبة البرج ونقابة المحامين براس البر ومعدية أيوب التي تربط بين مصنع أدفينا والجامعة العمالية برأس البر. 

 

 وأضاف أن بعض المعديات يقودها أشخاص غير أصحابها ويقومون بتحميل أعداد زائدة عن حمولتها وخاصة أيام الجمعة وطوال الموسم الصيفي وخاصة الفترات المسائية حيث تتراوح حمولة الصغير منها 20 راكبا ويزيد الحمولة إلى 30 راكبا.

 

ويضيف مصطفى شلبى من مدينة دمياط أن دمياط محافظة ساحلية ممتدة على شريط وادي نهر النيل وتقع عدة مناطق وخاصة قرى بين شطري نهر النيل ومنها مدينة دمياط وراس البر وطالب بتكثيف الرقابة من المسطحات النيلية على هذه المعديات ووصفها بأنها تمثل كارثة إذا تم إهمالها وتجاهلها.

 

ومن جانبه أصدر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، القرار رقم 389 لسنة 2017 ،بشأن ضوابط تشغيل المعديات الواقعة بنهر النيل، بنطاق محافظة دمياط.

وقرر محافظ دمياط تكليف الوحدات المحلية الواقعة على ضفتي نهر النيل بنطاق المحافظة ،بالتنسيق مع شرطة المسطحات المائية ،بالرقابة على تشغيل المعديات التى تعمل بنطاق كل وحدة محلية.


كما تضمن القرار قيام كل وحدة محلية ،بحصر جميع المعديات الواقعة بنطاقها وإنشاء ملف لكل معدية بالوحدة، وتحديد مواعيد تشغيل تلك المعديات ومراقبة تشغيلها والتأكد من عدم وجود مخالفات.

 

ومن جانبه قال عبد الرحمن البكرى ، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط ، إن هناك معديات تقوم بشكل مخالف بدون تراخيص وتقوم بتحميل ركاب فوق العدد المحدد ، الأمر الذى يتسبب فى حدوث كارثه فى البلاد، مشيرا إلى أنه تم مناقشة هذه الأزمات المتعلقة بالمعديات مع المحافظ والمسئولين .

 

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى" أنه تم مطالبة المسئولين بأن يكون هناك تشديد كبير على المراكب والمعديات الغير مرخصة والتى تعمل بشكل مخالف لمواجهة هذه الظواهر السلبية .

 

 


الأكثر قراءة



print