الجمعة، 17 مايو 2024 08:27 م

رئيس "تعليم البرلمان": نظام الثانوية العامة الجديد يقضى على رهبة الامتحانات.. اعرف التفاصيل

رئيس "تعليم البرلمان": نظام الثانوية العامة الجديد يقضى على رهبة الامتحانات.. اعرف التفاصيل الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم
الجمعة، 14 يوليو 2017 09:00 م
كتب إبراهيم سالم

أكد الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة تستعد بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، لوضع منظومة جديدة للثانوية العامة مع انتهاء العام الدراسى الحالى وإعلان نتائج دفعة 2017 ، وتسعى المنظومة الجديدة للقضاء على الرهبة من الامتحانات، ويستهدف عدم ربط مستوى الطالب بامتحان يؤديه خلال 3 ساعات فقط، بل تكون مرتبطة بمدة دراسته لـ 3 أعوام وتقييم كامل للطالب خلالها.

 

وأضاف "شيحة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن لجنة التعليم ووزارة التربية والتعليم ستبدآن فى وضع استراتيجية كاملة لتطبيق نظام جديد للثانوية العامه، يطبق على دفعة عام 2019، لافتا إلى أن النظام الجديد سيقضى على رهبة امتحانات الثانوية العامة والطريقة النمطية لمكاتب التنسيق.

 

وأشار "رئيس لجنة التعليم، إلى أن المجموع سيكون تراكميا على 3 أعوام، ليخرج الطالب بعد ذلك بتقدير محدد، وسيكون لكل كلية موادها المؤهلة لدخولها، وسيكون للطالب مع الصف الأول الثانوى ملف يسجل فيه كل الأنشطة والحضور والانصراف والمشاركة والبحوث وتقييمه الكامل، ومع نهاية المرحلة سيتقدم الطالب بهذا الملف للكليات.

 

وأوضح "شيحة، أن الامتحانات لن تكون للحصول على درجات بل هى عناصر مرتبطة بالملف الذى سيقدمه الطالب للكلية التى يحرص على التقدم لها، مشيرا إلى أن المدرس بالفصل لن يقيم الملف حتى لا يكون هناك مجال للأهواء بل سيكون من خلال لجنة من مدير المدرسة وموجهين كل مادة على حدة بدلا من الإنفراد بالطالب من قبل مدرس الفصل.

 

واستطرد "شيحة"، أن النظام الجديد سيعمل فى المقام الأول على تجريم الدروس الخصوصية، ووضع مخطط للمستوى المالى للمعلم وتأهيله، كما أن المدرس نفسه سيقيم من خلال الطلاب الذين يتعاملون معه.


الأكثر قراءة



print