الجمعة، 26 أبريل 2024 01:31 ص

بوادر أزمة بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة بسبب "الألبان".. تعرف على التفاصيل

بوادر أزمة بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة بسبب "الألبان".. تعرف على التفاصيل الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة
الأربعاء، 12 يوليو 2017 11:50 ص
كتبت ريهام عبد الله

بوادر أزمة تلوح في الأفق بين وزارة الصحة ونقابة الصيادلة، بسبب إعلان بثته وزارة الصحة في وسائل الإعلام المختلفة والقنوات الفضائية، نص على تحذير المواطنين من شراء الألبان من الصيدليات المختلفة، والتوجه لمنافذ الوزارة للحصول على الألبان المدعمة.

 

إذ أهابت وزارة الصحة في بيان صادر عنها أمس، بجميع المواطنين الراغبين فى الحصول على ألبان الأطفال المدعمة عدم شراء تلك الألبان من الصيدليات والتوجه مباشرة لصرفها من منافذ الوزارة، وذلك للتصدى لجشع واستغلال بعض الشركات العالمية والمستوردة لألبان الأطفال، ورغبتهم فى تحقيق مكاسب مالية طائلة دون وجه حق.

 

وأضافت الوزارة، أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا فى وحدات الرعاية الصحية الأساسية، مشيرة إلى أن هناك 1008 منفذ موزع على إنحاء الجمهورية، حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها.

 

 

وفى نفس السياق، نفت الوزارة أيضاً ما تردد عن وجود نقص فى ألبان الأطفال المدعمة بمحافظة ‏سوهاج، مؤكدة أن المخزون كاف وأن إجمالى رصيد المحافظة من الألبان يبلغ 69 ألفا و533 ‏علبة بواقع 42 ألفا و318 علبة من النوع الأول حتى عمر 6 أشهر و27 ألفا و215 علبة من ‏النوع الثانى حتى عام.

 

نقابة الصيادلة" تصريحات عدم شراء الألبان من الصيدليات تثير الاستغراب وغير مبررة

 فيما أعربت  نقابة صيادلة مصر عن رفضها الشديد للتصريحات المنسوبة إلى وزارة الصحة والتي ناشدت فيها المواطنين بعدم شراء الألبان من الصيدليات وشرائها من منافذ التوزيع الخاصة بوزارة الصحة دون توضيح أسباب لهذه المناشدة، وهو الأمر الذي تلقته صيادلة مصر بحالة من الدهشة والاستنكار لخروج مثل هذا التصريح الذي لا ترى النقابة أى هدف منه يعود بالنفع على المنظومة الصحية أو المريض المصري.

 

وأوضحت النقابة أن معظم الألبان التي في الصيدليات هي ألبان تم استيرادها بمعرفة القوات المسلحة وتوزيعها عبر شركات وطنية وتحديد سعرها وتنتظر نقابة الصيادلة من أصحاب هذه التصريحات الغير منطقية ردوداً لتوضيح هذا الموقف .

 

وتدعو النقابة وزارة الصحة إلى الكف عن الهجوم على مهنة الصيدلة والدواء المصري الذي يعد واحدا من ركائز الأمن القومي والطبي لهذا المجتمع .


print