السبت، 01 يونيو 2024 02:17 م

أسبوع الحسم بالبرلمان.. قوانين أقرها المجلس فى آخر أيام دور الانعقاد الثانى

أسبوع الحسم بالبرلمان.. قوانين أقرها المجلس فى آخر أيام دور الانعقاد الثانى  مجلس النواب - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 11 يوليو 2017 08:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

عقد مجلس النواب خلال الأسبوع الماضى أخر 3 جلسات فى دور الانعقاد الثانى، ليحصل بعدها على الإجازة البرلمانية، وخلال هذه الجلسات استطاع البرلمان الموافقة على العديد من القوانين، قبل قرار الفض بنهاية جلسة يوم الأربعاء الماضى، وفيما يلى يرصد "برلمانى"، أبرز القوانين التى أقرها مجلس النواب فى اخر أيام دور الانعقاد الثانى.

تعديلات قانون هيئة الشرطة

وافق مجلس النواب، خلال جلسة الأربعاء الماضى، على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي، الخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 بشأن هيئة الشرطة.

وأكدت لجنة الدفاع والأمن القومي، فى تقريرها أن القانون رقم 199 لسنة 2014 صدر بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971 متضمنا استحداث فئة "معاوني الأمن" ضمن أعضاء هيئة الشرطة.

تعديل قانون الأحوال الشخصية

وافق مجلس النواب في جلسته يوم الثلاثاء الماضى، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 بشأن الأحوال الشخصية والمعدل بالقانون رقم 2 لسنة 2006، وذلك بعد تعديل الفترة التي يعتبر فيها المفقود ميتا لتصبح بعد مضي 30 يوما على الأقل من تاريخ فقده بدلا من 15 يوما، وإضافة أعضاء هيئة الشرطة الذين يتم فقدانهم في العمليات الأمنية.

قانون إنشاء المجلس القومى لحقوق الإنسان

وافق مجلس النوابن خلال جلسته العامة يوم الثلاثاء الماضى، نهائيا على مشروع قانون المقدم من الحكومة لتعديل قانون 94 لسنة 2003 بإنشاء المجلس القومى لحقوق الإنسان، وشملت تعديلات مشروع القانون المواد "الأولى والثانية والثالثة والسابعة والتاسعة والعاشرة والحادية عشر والثانية عشر".

قانون زراعة الأعضاء البشرية

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، يوم الثلاثاء الماضى، برئاسة على عبد العال، على مشروع القانون المقدم من الحـكومة بتعديل بعـض أحكام القانـون رقـم (5) لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية.

قانون الرقابة على المعادن الثمينة

وافق مجلس النواب في جلسته العامة يوم الأربعاء الماضى بشكل نهائي على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 68 لسنة 1976 بشأن الرقابة على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، ويهدف مشروع القانون إلى فرض عقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات لكل من يتعدى على المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، وغلق المنشأة التي تقوم بذلك.

قانون بإعادة تنظيم "الأعلى للثقافة"

وافق مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته العامة يوم الثلاثاء الماضى، على مشروع قانون مقدم من النائب أسامة هيكل، و60 نائبا آخرين بإعادة تنظيم المجلس الأعلى للثقافة.

قانون إيقاف العمل بضريبة الأطيان لمدة 3 سنوات

أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موافقة البرلمان على مشروع قانون بإيقاف العمل بالقانون رقم 113 لسنة 1939 الخاض بضريبة الأطيان لمدة 3 سنوات، وأوضحت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون أن الحكومة تقدمت به نظرا لقدم هذه الضريبة وحاجتها إلى الإصلاح من ناحية، ولما يعانيه القطاع الزراعى فى الفترة الحالية من أعباء، ورغبة من الحكومة فى تخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعى حتى يتمكن من القيام بدوره فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للإنتاج خلال السنوات الثلاثة التالية.

قانون التصرف فى أملاك الدولة الخاصة

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة يوم الأربعاء الماضى، مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن بعض قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة، وتقنين وضع اليد.

قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز

وافق مجلس النواب، في جلسته برئاسة الدكتور على عبد العال، يوم الأربعاء، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، الذي يتألف من 53 مادة بخلاف مواد الإصدار.


الأكثر قراءة



print