الأربعاء، 15 مايو 2024 11:10 م

رئيس "اقتصادية المصريين الأحرار": ننعى شهداء الوطن.. وقرار البنك المركزى بزيادة الفائدة إيجابى

رئيس "اقتصادية المصريين الأحرار": ننعى شهداء الوطن.. وقرار البنك المركزى بزيادة الفائدة إيجابى عصام خليل
السبت، 08 يوليو 2017 09:00 ص
كتبت سماح عبد الحميد

نعى إيهاب سمرة، رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب "المصريين الأحرار"، شهداء مصر من أبطال القوات المسلحة الذين استشهدوا اليوم في صد الهجوم الإرهابي في رفح، متنيا سرعة الشفاء للمصابين من أبطال قواتنا المسلحة.

 


وفي تعقيب له حول قرار رفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس (2%)، الذي أصدره البنك المركزي مساء أمس الخميس، قال رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب "المصريين الأحرار"، أن القرار أثار عدة نقاط هي:-


1 - سحب مزيد من السيولة من السوق المصرى، علما بأن (النقدية) خارج الجهاز المصرفي، تصل إلى ثلاثة أضعاف المتاح داخل البنوك، وتشكل خطر جسيم على السوق المصري، سواء فى تأثيرها فى التضخم، أو من اتاحة قوة (مضاربة) عالية جدا، تهدد استقرار السوق.


2- تدعم برنامج (الشمول المالي) المقرر من المجلس الأعلى للاستثمار، وتجتذب المزيد من النشاط الأقتصادى غير المسجل لينضم إلى النشاط الرسمي.


3- تعزز موقف الجنيه المصرى أمام الدولار وغيره من العملات، سواء بغرض رفع قيمة الأحتياطى النقدى، أو تخفيض قيمة الدولار, وكلا النتيجتين إيجابى التأثير على المواطن، إلا أننى - وكرأى خاص بى-  أعتبر أن رفع الأحتياطى النقدي هو الأولى من خفض قيمة الدولار، حيث أرى خطرا على (الأنتاج المحلى والتصدير والسياحة) فى حالة خفض قيمة الدولار.


4-  رفع تكلفة تمويل المشروعات بالجنيه المصرى وإعاقة تأسيس مشروعات جديدة, لكن التأثير القصير الأجل للقرار غير ملموس نظرا لتأخر صدور اللائحة الداخلية لقانون الأستثمار، بالنسبة للأستثمار (الأجنبى) فى مصر، فالقرار محفز قوى جدا لدخول مزيد من الدولارات لسوق الأستثمار، للاستفادة من ارتفاع العائد على الجنيه، وأيضا التوقعات (المؤكدة) التى تشير لانخفاض قيمة الدولار مقابل الجنيه سريعا.

 


أكد إيهاب سمرة رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار على أنه بعد قرار النك المركزي فإن المستثمر الأجنبى أمامه فرصه ذهبية للكسب وتحقيق ارباح وفقا للشروط التالية:


1- يكون نشاط المستثمر ذو عائد بالدولار (تصدير أو سياحة وليس بيع محلى).


2- يضخ المستثمر رأسماله بالدولار فى السوق المصرى، أو يحصل على قروض بالدولار، وليس الجنيه المصرى لتشغيل مشروعه.


4- يعتمد المستثمر على مشروعات إنتاجية ذات قيمة مضافة عالية (زراعة أو صناعة) وليس مشروعات خدمات, على أن يكون ناتج نشاطه موجه للتصدير وليس للسوق المحلى.


5- ينتهى تماما وجود ظاهرة (المستثمر النطع) الذى يتقدم لبناء مشروعات فى مصر مشاركا بـ "صحته فقط" معتمدا على قروض البنوك فى التمويل، فمن اليوم أصبح على المستثمر القادم إلى مصر أن يضخ ماله من عنده أو من بلاده، ويفضل بالعملة الحرة، حيث يعتبر إقراضه بالجنيه المصرى أمرا غير مجدي حاليا.


واستطرد إيهاب سمرة رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب "المصريين الأحرار" في تصريحه، قائلا: "أرى قرار البنك المركزي زيادة الفائدة قرارا إيجابيا فى مجمله, ويجتذب مزيد من الأستثمارات الأجنبية، بل ويحقق توازن جيد فى ظل التوقعات بانخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه، وأكرر تحفظي كرئيس اللجنة الاقتصاديه لحزب "المصريين الأحرار" على سرعة هبوط سعر الدولار فى مصر, حيث أرى ضرر هبوط سعر الدولار على نشاط التصدير والسياحة، وأيضا دور هبوط سعر الدولار فى تشجيع نشاط الاستيراد بدلا من الأنتاج المحل.

واختتم إيهاب سمرة رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب "المصريين الأحرار" تصريحاته: "دماء الشهداء البواسل رغم ما تضعه فى القلب من ألم.. إلا انها تدفعنا جميعا أن نعمل ونعمل ونعمل، ولا ننسى مسؤوليتنا أبدا.. فأبنائنا دفعوا أرواحهم فداء لمصر.. فلا اقل من أن نقوم بما علينا لمصر، وأخيرا فإن الحرب على الإرهاب ودماء وتضحيات الشهداء يجب أن تدفعنا إلى الاستمرار فى العمل، وإذا كان اخواتنا وأبنائنا في القوات المسلحة والشرطة يقومون بدورهم كرأس الحربة في الحرب على الإرهاب، فإن واجبنا نحن في هذه الحرب هي ألا نتوقف عن العمل أبدا".
 


الأكثر قراءة



print