الأحد، 02 يونيو 2024 08:17 ص

البرلمان" ينتصر فى معركة "العلاج على نفقة الدولة" .. نائب: الحكومة رفعت الميزانية 7مليار و600 مليون

البرلمان" ينتصر فى معركة "العلاج على نفقة الدولة" .. نائب: الحكومة رفعت الميزانية 7مليار و600 مليون لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان
الخميس، 22 يونيو 2017 06:22 ص
كتبت ريهام عبد الله

يعد ملف العلاج على نفقة الدولة أحد أهم الملفات فى القطاع الصحى، إذ تتكفل الدولة بعلاج عدد كبير من الحالات المرضية الشديدة من غير القادرين، إذ أعلن الدكتور عماد كاظم، رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة فى تصريح له السبت الماضى، حجز 67 ألف مريض بالرعاية المركزة للعلاج، كلفوا الوزارة 224 مليون جنيه خلال عام 2016.

 

موازنة وزارة الصحة تضمنت تخصيص 4 مليارات جنيه للعلاج على نفقة الدولة، وهو الرقم الذى اعتبرته لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، مبلغا ضعيفا، مطالبة بمضاعفة المبلغ، وزيادته ليصل لـ8 مليارات جنيه، لاعتبارات ارتفاع تكلفة العلاج والدواء، بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه، وهو ما أدي لتضاعف الأسعار ، بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.

 

لجنة الصحة انتصرت فى معركتها حول زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة، ونجحت فى زيادة مخصصات برنامج العلاج على نفقة الدولة.

 

ومن جانبه قال سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن الدكتور عماد كاظم رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة الخاصة بالعلاج على نفقة الدولة،  طلب زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة في الموازنة لـ8 مليار جنيه.

 

وأضاف المشد في تصريح خاص لـ"برلمانى"  أن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها امس الثلاثاء، ملف العلاج على نفقة الدولة ، قائلاً :"الحكومة ابلغتنا زيادة مخصصات العلاج على نفقة الدولة لـ 7 مليار جنيه و600 مليون".

 

 


print