الخميس، 25 أبريل 2024 04:05 ص

محمد ريان يطالب بقاعدة بيانات للمصريين فى الخارج لتفادى سلبيات الانتخابات البرلمانية

محمد ريان يطالب بقاعدة بيانات للمصريين فى الخارج لتفادى سلبيات الانتخابات البرلمانية محمد ريان مؤسس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج
الإثنين، 07 ديسمبر 2015 07:21 ص
كتبت هدى أبو بكر
طالب محمد ريان مؤسس الاتحاد العام للمصريين فى الخارج، بضرورة وجود قاعدة بيانات للمصريين فى الخارج لتنظيم أى انتخابات أو استفتاءات تتم فى المستقبل بشكل سليم وصحيح.

وقال ريان فى تصريح لـ "برلمانى"، إن عدم وجود قاعدة بيانات معروفة للمصريين فى الخارج، اضطرت اللجنة العليا للانتخابات أن تفتح أبواب 144 لجنة فى مقر 139 سفارة وقنصلية على مستوى العالم للتصويت فى 4 دوائر فقط، وهى الدوائر التى كانت موقوفة بسبب الأحكام القضائية.

وتابع ريان، أن السبيل الوحيد لإعداد قاعدة بيانات للمصريين فى الخارج، عند تشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات، أن يتم وضع قواعد خاصة للمصريين فى الخارج، منها: محاولة تفعيل الاتفاقيات الثنائية القضائية بين مصر ودول العالم الخارجى حتى يمكن أن يسجل المصريون فى الخارج كافة بياناتهم فى تلك الدول، وأن يتم فتح قاعدة بيانات خاصة بالمصريين فى الخارج يناشد فيها أبناء الوطن بتسجيل أنفسهم تمهيدا لتكون لهم دوائر انتخابية للتصويت والترشيح والاستفتاء، وأن تعقد السفارات والبعثات الدبلوماسية فى مناطق تجمعات المصريين بالخارج لقاءات وحثهم على تسجيل أنفسهم بقاعدة بيانات الناخبين.

وأوضح ريان، أن تتعاون وزارة القوى العاملة والهجرة مع الاتحاد العام للمصريين فى الخارج ووزارة الخارجية بالاتصال المباشر بالأندية والروابط والاتحادات الفرعية بحيث تقوم كل دولة من خلال الاتحاد العام بعمل قاعدة بيانات كاملة عن كل دولة.

وأضاف ريان، كما أنه على الدول التى لا يوجد بها مصريون فى الخارج مثل بنما وموزمبيق وموريشيوس وغيرها من باقى دول العالم أن تخطر القنصليات والسفارات رسميا اللجنة العليا لعدم فتح لجان بتلك الدول.

واختتم ريان تصريحاته قائلا: لا بد أن ينطلق المشروع القومى للتأمين الصحى للمصريين فى الخارج لحثهم على تسجيل أنفسهم بقاعدة البيانات.



print