الإثنين، 06 مايو 2024 02:01 م

نرصد بعض الملاحظات على نتائج الانتخابات.. فوز 54 شابا و73 سيدة و28% نسبة المشاركة الأبرز

نرصد بعض الملاحظات على نتائج الانتخابات.. فوز 54 شابا و73 سيدة و28% نسبة المشاركة الأبرز المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات
الإثنين، 07 ديسمبر 2015 04:11 ص
كتب محمد السيد
عقد مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية مؤتمرا صحفيا مساء الأحد، وذلك لقراءة النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية لعام 2015.

شارك فى المؤتمر، المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات واللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، وضياء رشوان مدير مركز الأهرام والدكتور يسرى العزباوى والدكتور عمرو هاشم ربيع والكاتبة الصحفية أمينة شفيق.

28.3 % نسبة المشاركة فى المرحلتين


وقال المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن متوسط نسبة المشاركة فى المرحلتين بلغت 28.3%، مضيفا أن أعلى محافظة شهدت نسبة تصويت هى جنوب سيناء بـ41.6 % وأضاف مروان، خلال كلمة له فى المؤتمر الذى عقده مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن هناك ٥٤ نائبا شابا يمثلون 10% من النواب، وأن هناك 73 سيدة فى البرلمان.

وأشار مروان، إلى أن عدد النواب ممن أقل من 35 سنة يمثلون 10% من أعضاء المجلس، موضحا أن النواب المستقلين يمثلون 75% ، والمنتمين للأحزاب يمثلون 43%.

آمنة نصير أكبر النواب سنا


وأوضح المستشار عمر مروان المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن أكبر النواب سنا هى آمنة نصير، مؤكدا أن اللجنة العليا ستعد تقريرا بالإيجابيات والسلبيات التى شهدتها الانتخابات البرلمانية.

وتابع المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات قائلا:"فيه حراك حدث فى المجتمع، ناس بقى تمثل فى المجلس و كان من المستبعد أنهم يقربوا من الترشح، وهناك أشخاص دفعت فلوس وما نجحتشى".

ولفت مروان، إلى أن الفئة الأكثر تصويتا فى الانتخابات البرلمانية بالخارج هم الشباب، مؤكدا أن الانتخابات البرلمانية شهدت العديد من الايجابيات، وأنه تم ضبط ٣٤ حالة خاصة بالمال السياسى لأنصار مرشحين، متابعا:"نأمل أن تكون هناك آليات أكثر لتحجيم آثار المال السياسى".

المال السياسى


ومن جانبه قال ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن ظاهرة المال السياسى التى ظهرت خلال الانتخابات البرلمانية تعكس وجها إيجابيا آخر هو افتقاده للسلطة.

وأضاف "رشوان" خلال كلمة فى المؤتمر الذى يعقده مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن مصر لم تشهد إلا ٥ انتخابات حرة وهى انتخابات عام 1924، 2011، 2012، 2015.

وتابع رشوان قائلا :"من مميزات الانتخابات هى أننا رأينا التنافس الشديد بين وسائل الإعلام لكى تتحدث عن مؤشرات وتفسير الظواهر، لدينا ثلاث أنواع من الاستحقاقات أتت عقب 2011، كان توقعى أن هذا البرلمان سيكون برلمانا لأحزاب".

ولادة جديدة للأحزاب


وأشار رشوان، إلى أن البرلمان سيكون ولادة جديدة للأحزاب المصرية، وأنه ربما تعود الأحزاب إلى ممارستها، لافتا إلى أن المادة السادسة من قانون مجلس النواب إذا ما ذهبت إلى المحكمة الدستورية ستسقط، وأن هناك أحزاب تريد أن توسع من كتلتها البرلمانية.

19 حزبا فى البرلمان


وأكد الدكتور يسرى العزباوى رئيس برنامج النظام السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أنه منذ انتخابات 2000 حتى الآن لم يستطع أى حزب الحصول على الأغلبية، مضيفا أن هناك 19 حزبا ممثلين فى البرلمان منهم أحزاب فازت على قوائم فقط.

ونوه العزباوى، إلى أن هناك ٥ أحزاب أصبح لها كتل كبيرة فى البرلمان من بينهم حزب المصريين الأحرار ومستقبل وطن والوفد.

وتابع العزباوى قائلا:"لدينا برلمان بدون إخوان، ولأول مرة يختفى الحديث عن العنف الانتخابى، ولدينا عدد كبير من رجال الأعمال لم يخافهم الحظ فى الانتخابات".

معظم دول العالم تعانى من المال السياسى


وقال اللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، إن معظم دول العالم تعانى من المال السياسى، مضيفا أن ما حدث فى مصر ليس"مال سياسى".

وأضاف "قمصان" خلال كلمته، فى المؤتمر أن المال السياسى هو الذى يدعم الأحزاب بالقانون، موضحا أن ما شهدته الانتخابات يُعد "مالا لا أخلاقيا و لابد من وضع آليات لضبطه".

ولفت قمصان، إلى أن وسائل الإعلام كان لها دور كبير فى التوعية خلال الانتخابات البرلمانية، متابعا "أول انتخابات لا يظهر فيها ضحايا نتيجة المنافسة، وقيمة الصوت الحقيقى للناخب هو المكسب الحقيقى للانتخابات، لا توجد جهة فى مصر تغير مسار الصوت الانتخابى، المجتمع المدنى أبرز مهامه دعم الديمقراطية و تحقيق الشفافية ".

28 نائبا من حملة الدكتوراة و10 من حاملى الماجستير


وأوضح قمصان، أن شكل البرلمان الجديد سيكون مبشر لكل شيئ وأن هناك 28 نائبا بالمجلس من حملة الدكتوراة و10 من حاملى الماجستير، وأن هناك 405 نواب حاصلين على مؤهلات عليا، 10% تعليم متوسط.

وذكر الدكتور عمرو هاشم ربيع نائب مدير مركز الاهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن الانتخابات البرلمانية شهدت ظواهر جديدة، مضيفا أن الرشاوى الانتخابية هى قرار مجتمع وأن العنف قرار دولة، منوها إلى أن الرشاوى الانتخابية ساهمت بقدر ما فى وقف العنف للانتخابى.

الأكثر قراءة



print