الجمعة، 26 أبريل 2024 09:20 ص

شادية ثابت: التبرع لبنك الأعضاء بعد الوفاة صدقة جارية وهكتب وصية للاستفادة من أعضائى

شادية ثابت: التبرع لبنك الأعضاء بعد الوفاة صدقة جارية وهكتب وصية للاستفادة من أعضائى النائبة شادية ثابت عضو مجلس النواب
الثلاثاء، 13 يونيو 2017 12:07 م
كتب محمد صبحى

قالت النائبة شادية ثابت عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن القضاء على ظاهرة زراعة الأعضاء يحتاج إنشاء بنك للأعضاء كى نتمكن من محاربة الظاهرة من أصلها، موضحة أن تلك الفكرة منتشرة بأغلب دول العالم.

 

وأضافت النائبة شادية ثابت فى تصريح لـ"برلمانى"، أن خارج مصر يتم الحصول على أعضاء أى شخص بعد الوفاة بصفة مباشرة إلا إذا أوصى الشخص بعدم الحصول عليها، موضحة أنه يجب تعميم الفكرة فى مصر مع إجازة منع الحصول على أعضاء المتوفى إلا إذا كتب وصية بذلك.

 

وتابعت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن المواطن الذى يتبرع بأعضائه يساعد البسطاء والفقراء وتعتبر صدقة جارية مضيفة: وأنا هكتب وصية للتبرع بأعضائى، لمساعدة المحتاجين، موضحة أن تكلفة الغسيل الكلوى لمرضى الفشل الكلوى لمدة 3 سنوات تقابل ثمن زرع الكلى، مما يؤكد أن زراعة الأعضاء توفر على المحتاجين.

 

واستطردت النائبة شادية ثابت، أن الأمر الثانى لنجاح جهود ظاهرة زراعة الأعضاء وسرقتها موجود من 2010، مشددة على ضرورة أن يتم تفعيل دور اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، بحيث يفرض على كل من يتلقى علاج للأعضاء أن يحصل على موافقة من تلك اللجنة.

 

كان مجلس النواب وافق من حيث المبدأ، في جلسته العامة أمس الاثنين على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعـض أحكام القانـون رقـم (5) لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية.

 


print