الأحد، 12 مايو 2024 01:35 م

بالصور .. الأوقاف تستعيد مسجد "الحوينى" بكفر الشيخ.. ونائب: خطوة جيدة انتظرناها كثيرًا

بالصور .. الأوقاف تستعيد مسجد "الحوينى" بكفر الشيخ.. ونائب: خطوة جيدة انتظرناها كثيرًا مسجد شيخ الإسلام ابن تيمية بكفر الشيخ
السبت، 10 يونيو 2017 08:30 م
كتب – السيد فلاح وكفر الشيخ – محمد سليمان

قال الشيخ سعد الفقي وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، إن مديرية الأوقاف بكفر الشيخ على مساجد محافظة كفر الشيخ وعلى رأسها مسجد الشيخ ابن تيمية بمحافظة كفر الشيخ والشهير بمسجد الشيخ أبو إسحاق الحويني، مؤكدًا أنه كلف الشيخ سعد زهلف إمامًا للمسجد وهو من أئمة وزارة الأوقاف، ليتولى إمامة المسجد، مشيرًا إلى أن جميع المساجد والزوايا بمدن وقرى المحافظة تسيطر عليها الأوقاف، مؤكدًا أن هناك لجان ومفتشون يتابعون المساجد سواء الدروس التي تشهدها المساجد وصلاة التراويح بالمساجد وسط تعليمات مشددة بالالتزام بتوجيهات الوزارة حرصًا على روحانية الصلاة وقدسية المساجد.

 

وأضاف الشيخ عطا بسيوني مدير الدعوة بمديرية أوقاف كفر الشيخ، لـ "برلمانى" إن مسجد ابن تيمية من المساجد التي تسيطر عليها وزارة الأوقاف وتم تعيين الشيخ سعد زهلف إمامًا للمسجد وهو من أئمة وزارة الأوقاف، يلتزم بتعليمات والموضوعات التي تحددها الوزارة، مؤكدًا أن أئمة ووعاظ وزارة الأوقاف والأزهر يترددون على المسجد لإعطاء الدروس حسب الخطة الموضوعة.

 

وقال بسيوني، نتابع جميع مساجد المحافظة، والأنشطة الدينية والمحاضرات والدروس التي يلقيها أئمة الأوقاف ووعاظ الأزهر الشريف، مؤكداُ لدينا 7 ملتقيات تبث روح المواطنة في المواطنين ولا يوجد فرق بين مسلم ومسيحي، أما النغمة التي تعلو من بعض الخوارج لا صوت لها في مساجدنا، مشيرًا إلى أن تم تخصيص 56 إمام وواعظ تم توزيعهم على المساجد الكبرى بالمحافظة وهي مساجد الاستاد، والخياط بكفر الشيخ، ومسجد العارف بالله إبراهيم الدسوقي بدسوق، والشهيد رياض بالرياض ومسجد السهاليب الكبرى بالحامول ومسجد سيدي عبد الوهاب بمطوبس ومسجد سيدي باشر بقلين.

 

وأضاف مدير الدعوة، إن مديرية أوقاف كفر الشيخ استعدت بـ 307 مسجد للاعتكاف وهناك قوافل دعوية يومي الاثنين والأربعاء بالمساجد تعمل على ترسيخ منظومة القيم والأخلاق في المجتمع والسعي لأن يكون الجميع لحمة واحدة لا فرق بين مسلم ومسيحي ومسجد ابن تيمية من بين تلك المساجد.

 

وقال محمد أحمد عبدالله، من المترددين على المسجد، إن مسجد الشيخ ابن تيمية الشهير بمسجد أبو اسحاق الحويني، شهد محاضرات للحويني منذ إقامته، وكان يتردد عليها الآلاف يجلسون خارج وداخل المسجد ومنذ سفر الحويني للملكة العربية السعودية برفقه نجله هيثم الحويني وعدد من تلاميذه، وضم المسجد لوزارة الأوقاف لتشرف عليه، وتكليف مديرية أوقاف كفر الشيخ، الشيخ سعد زلهف ليكون إمامًا بالمسجد، تغيرت أحوال المسجد وأصبح تردد السلفية عليه قليل، فكان المسجد لايخلوا من المئات من المترددين عليه وأكثرهم من الجماعة السلفية، ينتظرون الحويني للاستماع لخطبة الأسبوعية التي كان يلقيها يوم الجمعة، وأحيانًا يتردد على المسجد منتصف الأسبوع.

 

وأضاف جابر على سعيد، مدرس، من المترددين على المسجد، أن هناك دروس يلقيها أئمة الأوقاف بالمسجد منذ سيطرت مديرية أوقاف كفر الشيخ عليه، كما أن شيخ المسجد يلتزم بموضع الخطبة التي تحددها وزارة الأوقاف.

 

من جانيه، أشاد النائب سيد أحمد عيسى، عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، بجهود وزارة الأوقاف فى استعادة بعد المساجد التى كان يسيطر عليها عناصر الإخوان، وعدد من المتطرفين، وأهمه مسجد مسجد الشيخ ابن تيمية بمحافظة كفر الشيخ والشهير بمسجد الشيخ أبو إسحاق الحويني، بعد  تعين إمامًا للمسجد وهو من أئمة وزارة الأوقاف، مشيرًا إلى أن جميع المساجد والزوايا بمدن وقرى المحافظة تسيطر عليها الأوقاف، وهو أمر جيد، ويجب أن يحسب لوزارة الأوقاف، وهى القرار الذى انتظرناه كثيرًا.

1- مسجد الإمام ابن تيمية بكفر الشيخ
1- مسجد الإمام ابن تيمية بكفر الشيخ

 

2- تردد بعض المصلين على مسجد ابن تيمية
2- تردد بعض المصلين على مسجد ابن تيمية

 

3- المسجد من الخارج
3- المسجد من الخارج

 

4- أشهر المساد التي كان يجلس بها الشيخ ابو اسحاق الحويني
4- أشهر المساد التي كان يجلس بها الشيخ ابو اسحاق الحويني

 

5- مسجد الحويني من الداخل
5- مسجد الحويني من الداخل

 

6- جانب من جوانب مسجد الحويني
6- جانب من جوانب مسجد الحويني

 

7- المسجد الذي كان يجلس فيه الحويني
7- المسجد الذي كان يجلس فيه الحويني

 

8- الحويني بالحرم المكي
8- الحويني بالحرم المكي

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print