الجمعة، 17 مايو 2024 09:13 ص

حزب بالبرلمان البولندى يطالب بتوضيح علاقة شراء الغاز القطرى بدعم الإرهاب

حزب بالبرلمان البولندى يطالب بتوضيح علاقة شراء الغاز القطرى بدعم الإرهاب غاز
الإثنين، 05 يونيو 2017 09:40 م
كتب مؤمن مختار
طالب أعضاء حزب "Kukiz'15" فى البرلمان البولندى وزارة الخارجية البولندية للإجابة على السؤال عما إذا كانت بولندا تمول الإرهاب، من خلال شراء الغاز الطبيعي المسال (LNG) من قطر.

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن السبب فى إرسال هذا الطلب هو حقيقة أن دولة الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والمملكة العربية السعودية ومصر واليمن، والحكومة المؤقتة فى ليبيا، وجمهورية جزر المالديف أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر بسبب "دعم الإمارة للإرهاب".

كانت «قطر غاز» والشركة البولندية قد اتفقتا فى العام 2009، بتوريد حوالى مليون طن أو 1.3 بليون متر مكعب من الغاز سنوياً لمدة 20 عاماً بداية من 2014، وفي ذلك الحين قدرت الشركة البولندية متوسط القيمة السنوية للعقد عند 550 مليون دولار على أساس الأسعار السائدة للنفط في ذلك الحين.

ولكن اتفقت قطر وبولندا هذا العام على مضاعفة حجم إمداداتها من الغاز الطبيعي المسال إلى «شركة النفط والغاز البولندية» لتصل إلى مليوني طن سنوياً بسعر قد يكون له تأثير إيجابي على أرباح الشركة البولندية.

ويأتي الاتفاق في وقت تسعي بولندا إلى تقليص اعتمادها على الغاز الروسي في حين تتيح تخمة المعروض من الغاز فرصاً لاستيراد غاز طبيعي مسال رخيص من قطر وأماكن أخرى.

 

 


print