السبت، 18 مايو 2024 04:16 م

محمد العرابي: مقاطعة قطر ستعيد رسم التحالفات بالمنطقة وربما يحدث تقارب بين "الدوحة وطهران"

محمد العرابي: مقاطعة قطر ستعيد رسم التحالفات بالمنطقة وربما يحدث تقارب بين "الدوحة وطهران" النائب محمد العرابى عضو لجنة العلاقات الخارجية ووزير الخارجية السابق
الثلاثاء، 06 يونيو 2017 12:20 ص
كتبت: سمر سلامة

قال النائب محمد العرابى، عضو لجنة العلاقات الخارجية ووزير الخارجية السابق، إن قرار 4 دول عربية من بينها مصر مقاطعة قطر جاء بعد مغادرة السفير السعودي مصر، عقب مباحثات عقدها مع الوزير سامح شكرى وزير الخارجية، مشيرا إلى أن ذلك يعنى أن هناك تنسيقا عربيا قبل القرار لمحاولة إثناء قطر عن سياساتها التى تهدد الأمن القومى العربي بشكل مباشر.

 

وأضاف "العرابي" في تصريحات لـ "برلمانى"، أن القمة الإسلامية – الأمريكية التى عقدت بالرياض كانت بداية التحول في الموقف الدولى والإقليمى تجاه قطر، وهو ما استشعرته قطر خلال القمة، مؤكدا أن هذا القرار سيعيد شكل التحالفات الموجودة في المنطقة، وربما يزداد التقارب القطرى الإيرانى.

 

وتابع: "ربما تتجه قطر لاتخاذ موقف رشيد يتمتع بقدر من النضج تعود به إلى السرب الخليجى"، مؤكدا أن القرار جاء متأخرا، ولكن ما حدث لصالح الأمن القومى العربي، قائلا:" استفدنا أن التنسيق عربي قد يصل لقرارات جريئة وهامة تصب لصالح الأمن القومى العربي".

 

ولفت إلى وجود إجراءات دبلوماسية معتادة في مثل هذه المواقف وفقا للتقاليد الدولية واتفاقية فينا، حيث ستمنح البعثات الدبلوماسية المتبادلة مهلة من الوقت لمغادرة البلاد.

 

 


الأكثر قراءة



print