الثلاثاء، 14 مايو 2024 02:25 م

نائب الفيوم: ابنى هيروح النيابة فى الوقت المناسب بقضية الطفل يوسف.. وفقيه قانوني: ده تعالي على القانون

نائب الفيوم: ابنى هيروح النيابة فى الوقت المناسب بقضية الطفل يوسف.. وفقيه قانوني: ده تعالي على القانون النائب أحمد عبد التواب
السبت، 03 يونيو 2017 12:23 ص
كتب أيمن عيسى

بعد أيام من تصريح فريد الديب محامى وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلى بأن موكله سوف يسلم نفسه لمحكمة النقض فى الوقت المناسب بشأن حكم حبسه فى قضية الاستيلاء على أموال الداخلية، كرر النائب عن محافظة الفيوم أحمد عبد التواب التصريح ذاته أو المشابه له، عندما قال إنه سوف يسلم نجله للنيابة فى الوقت المناسبـ للمساءلة فى قضية مقتل الطفل يوسف بميدان الحصرى فى 6 أكتوبر قبل أيام، والتى يتهم فيها نجله وآخرين بسبب إطلاق النار من بنادق آلية فى خطوبة صديق لهم.

"الوقت المناسب".. سلطة من؟ ومن يختاره ؟

التصريحان جاءا متشابهان من حيث الشكل والمضمون، لكنهما فتحا بابا للتساؤل، ماذا يعنى الوقت المناسب، ومن يحدد الوقت المناسب، إذ أن القضية الأولى بها حكم حبس على وزير الداخلية السابق، والثانية أمر ضبط وإحضار لنجل النائب الحالى، فمن يحدد وقت الحضور، وما المقصود بجملة "الوقت المناسب" التى تكررت فى تصريحات الجانبين؟.

 

"برلمانى" عرض السؤال على الفقيه القانونى الدكتور شوقى السيد، الذى أبدى غضبه من جملة "الوقت المناسب"، وقال إنها لا تعنى سوى أحد أمرين، إما الجهل بالقانون أو التعالي عليه، موضحا أنه لا محل لإعراب هذه الكلمة فى القوانين.

النائب يعرض نفسه للمساءلة ودور أقرب للتستر على متهم

وأكد الفقيه القانونى فى تصريحاته لـ"برلمانى"، أن النائب يعرض نفسه للمساءلة فى هذه القضية عندما يطلق مثل هذه التصريحات، ذلك أن للكلام تفسير يقول إنه يعلم مكان متهم مطلوب رسميا للنيابة، ومن ثم أصبح دوره يقربه من تهمة التستر على متهم مطلوب للعدالة.

المثول أمام العدالة ليس بمزاج المتهمين

وأضاف شوقى السيد:" المثول أمام العدالة فى حكم قضائى أو أمر ضبط ليس بإرداة المتهمين، وفى دولة القانون لا يمكن لمتهم أن يحدد موعد محاكمته كيفما يشاء، حتى الحصانة فى هذه الحالات لا تحمى من المساءلة، بل ربما تعرض صاحبها للعزل والحبس بنص القانون عندما يثبت عليه رسميا التستر على متهم مطلوب، وهو ما ينطبق على قضية النائب ونجله، لذا عليهم المثول للقانون بأقصى سرعة دون استهانة به كما يحدث الآن.

شوقى السيد: على سلطات التنفيذ سرعة إحضار المتهم

وطالب الفقيه القانونى، سلطات التنفيذ بالدولة بتكثيف البحث عن المتهم فى هذه القضية، حتى يعلم الجميع أن للقانون أنياب لا يمكن لأحد أيا كان نفوذه القفز عليه، أو تجاوزه والتعالى عليه.

 

كان النائب أحمد عبد التواب دافع عن نجله فى قضية مقتل الطفل يوسف بأكتوبر، وقال إنه ليس الجانى، ولا علاقة له بقتل الطفل، مشددا على أنه سيعرض ابنه على النيابة فى الوقت المناسب - حسب وصفه-

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print