الأحد، 12 مايو 2024 08:14 م

أهالى النجوع بأسوان يشكون نقص أطباء الوحدات الصحية.. ونائب المحافظة: مرحلة انتقالية وإنهاء الأزمة قريبا

أهالى النجوع بأسوان يشكون نقص أطباء الوحدات الصحية.. ونائب المحافظة: مرحلة انتقالية وإنهاء الأزمة قريبا النائب عامر الحناوى
السبت، 03 يونيو 2017 12:50 ص
كتب محمد صبحى -أسوان – صلاح المسن

يشكو العديد من أهالى قرى ونجوع محافظة أسوان، من وجود عجز صارخ في أطباء الوحدات الصحية، وخاصة في المناطق النائية، ما يزيد الأعباء الواقعة عليهم بالانتقال لمسافات بعيدة لتلقي الخدمة الطبية، وخاصة في الحالات الطارئة .

 

وقال عطا الخربطلى من أهالي دراو لـ"برلمانى"، إن الوحدة الصحية بشطب دراو لايوجد بها طبيب منذ أكثر من شهرين فضلا عن عدم انتهاء أعمال التطوير بالوحدة الصحية .

 

وأضاف علي محمود من أهالي وادي النقرة، أن الخدمة الصحية بمنطقة وادي النقرة وقرى شباب الخريجين متدهورة وشبه منعدمة، وعند تعرض أي شخص لوعكة صحية حادة يتم نقله لمسافة تقارب على المائة كيلو متر للعلاج بمستشفيات أسوان أو كوم أمبو أو نصر النوبة أو دراو، مطالبا بتوفير أطباء بصفة دائمة مع متابعة تواجدهم بالوحدات الصحية ولا يكفي تسكين طبيب بالوحدة الصحية علي الورق ، ولكن  العبرة بالتواجد .

 

ويشاركهم الرأي  سيد شاذلى من مركز كوم أمبو ، أن رحلة البحث عن طبيب بوحدة صحية بقري كوم أمبو رحلة شاقة رغم إنتشار الوحدات الصحية  تقريبا بكافة القري والنجوع ،  إلا أنه يصعب العثور علي  طبيب بأي وحدة صحية  ، مؤكدا أن المبررات كثيرة وفي النهاية تسوء حالة المريض ، وأن الوحدة الصحية التي وجد بها طبيب تشهد زحام وتكدس شديد من المرضي الذين يأتون من كل مكان ، وبعضهم ينتظر بالساعات حتي يأتي دوره في الكشف فضلا علي تكاليف الإنتقال الباهظة التي يتحملها المريض  .

 

 

 

وأكد الدكتور إيهاب عماد وكيل وزارة الصحة بأسوان  لـ " برلمانى" ، أنه بداية من  شهر يونيو الجاري سوف يتم سد العجز تماماً في الأطباء العاملين بالوحدات الصحية بنسبة 100%  علي مستوي محافظة أسوان .

 ومن جانبه قال النائب عامر الحناوى عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان أن الأزمة فى عجز الأطباء ناتجة لكون هناك 150 طبيب قاموا باخلاء طرفهم من العمل بالمحافظة مشيرا إلى أنه وقعت مشكلة كبيرة عند الإعلان عن رغبتهم فى انهاء عملهم من أسوان يوم 22 مايو الماضى وتم استدعاء مدير الأمن واحتواء الموقف وإرجاء التنفيذ حتى 31 مايو.

وأضاف الحناوى فى تصريح لـ" برلمانى" أن هناك دفعة جديدة ستصل لمستشفيات أسوان خلال الأيام الجارية موضحا أن تلك الظاهرة مرحلة انتقالية بين إخلاء طرف الاطباء ووصول الدفعة الجديدة، مشيرا إلى أنه تواصل مع وزير الصحة وتم التوافق على منح الاطباء بأسوان ميزة واغراءات من اجل الاستمرار فى العمل بمحافظة اسوان .

 


الأكثر قراءة



print