الجمعة، 10 مايو 2024 09:50 ص

653 مليون جنيه أجور فى موازنة البحوث الزراعية.. و60مليونا للبحث فقط

653 مليون جنيه أجور فى موازنة البحوث الزراعية.. و60مليونا للبحث فقط لجنة الخطة والموازنة
الثلاثاء، 23 مايو 2017 02:42 م
كتبت نور على

قال د.علاء عزوز، وكيل المركز القومى للبحوث الزراعية، إنهم طلبوا تخصيص 232 مليون جنيه فى الموازنة الجديدة، إلا أنه تم اعتماد 60 مليون جنيه، منها 13 مليونا من الخزانة العامة، والباقى من التمويل الذاتى.

 

جاء ذلك فى اجتماع  لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حيث أكد أن المركز به 12 ألف موظف تقريبا على درجة الدكتوراه، مشيرا إلى أنه يتم العمل على تطويرالبحث العلمى الزراعى، وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتحقيق الأمن الغذائى.

 

وأشار عزوز إلى أن المركز يساهم فى تصدير 3.5 مليون طن فاكهة فريش، وما تصل قيمته لعشرات المليارات من الفاكهة المصنعة، مما يساهم فى توفير العملة الصعبة.

 

وانتقد عدد من النواب، موازنة المركز، ولفتوا إلى أن الباب الأول به مليار و653 مليون جنيه مرتبات وأجور، فى الوقت الذى لم يتوفر للبحث سوى 60 مليون جنيه".

 

من جانبه، أكد النائب حسين عيسى، رئيس اللجنة، أن هذا الواقع قائم فى كل المراكز البحثية فى مصر، مشيرا إلى أنها متكدسة  بالباحثين  ويتقاضون مرتبات كثيرة، إلا أن الأموال المتوفرة للبحث العلمى قليلة للغاية، مطالبا بضرورة عمل قانون جديد للتعليم العالى والبحث العلمى يتغلب على هذه الإشكالية.

 


print