الإثنين، 29 أبريل 2024 11:32 م

فايقة فهيم: إشارات المرور فى مصر "شو إعلامى" فقط

فايقة فهيم: إشارات المرور فى مصر "شو إعلامى" فقط النائبة فايقة فهيم
الأربعاء، 17 مايو 2017 02:39 م
كتب إبراهيم سالم

تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير الداخلية بشأن تعطل إشارات المرور فى مصر، مؤكدة أن الحكومة صرحت فى أكثر من مناسبة بأن هناك خطة لتطوير المنظومة المرورية باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا العالمية، والتى يمكن أن تعمل بدون العنصر البشرى من خلال غرفة تحكم بالإدارة العامة للمرور، وتقوم تلك الكاميرات بالتحكم فى إشارة المرور وبتغيير اﻻتجاهات حسب الكثافات وفى حالة مخالفة أحد السائقين تستطيع الكاميرات بالتقاط صورة للسيارة وقائدها ورقمها وهو ما يساهم فى تقليل العنصر البشرى من رجال المرور واستغلالهم فى إنجاز المهام الأخرى.

 

وتابعت "فايقة" فى بيان رسمى لها اليوم الأربعاء، أن ذلك لم يحدث على أرض الواقع، فلا توجد أى إشارات إلكترونية كما وصفتها الحكومة، والقليل منها الذي وجد والذى تم التصوير بجانبه كي يظهر فى الإعلام أصبح لا يعمل، موضحة "لا توجد فى مصر كاميرا واحدة تعمل الكترونيا، ولا يتم التقاط المخالفات عن طريقها، فتصريحات الحكومة بشأن الكاميرات الذكية والالكترونية استهلاك إعلامي فقط".

 

وأردفت فهيم، أنه لا يوجد فى محاور مصر الرئيسية إشارات المرور الضوئية «الديجيتال»، التى تعمل بنظام المؤقت الإلكترونى كما صرحت وزارة الداخلية، هذا غير صحيح، متسائلة إذا كانت الإشارات الضوئية تعمل، لماذا تختنق العاصمة بكل هذه السيارات؟، هل المصالح الحكومية «وتمركزها» فى قلب المدينة هو السبب؟ أم «الوافدون» إلى تلك المصالح هم السبب؟ أم «الثقافة» التى لا تفرق بين إشارة حمراء وأخرى خضراء؟ والجميع يرفع شعار «أنا أمُرُّ إذاً أنا موجود».. «أمُرُّ ولا أحد يمر».

 

وأوضحت، أن الشوارع والميادين تحولت إلى جراج كبير لـ "ملايين السيارات" والجميع يرفع شعار "لا أحد يمر غيرى"، وتقف الحكومة من موقع «المتفرج»، هنا «عسكرى مرور» لا حول ولا قوة له، وربما يتلقى بعض الشتائم واللعنات وهو لا يعرف لماذا، أو ماذا يفعل حتى إن «دفتر المخالفات» ليس بيده ولكن بيد «الضابط أو الأمين».

 

واستطردت، أن قرابة 10 إشارات فى القاهرة والجيزة، منحت «العاصمة وجارتها» لقب الأسوأ فى مصر.. ومنحت مصر صفراً كبيراً عندما حاولنا فقط أن نستضيف بطولة كأس العالم وكان «الصفر» لنا وللتاريخ، قائلة "مصر الدولة الوحيدة فى العالم الذي بها إشارة مرور ويقف بجوارها عسكرى مرور، والأغلب الأعم العسكرى يسير الطريق بعيدا عن اشارة المرور، هذه فى حالة ان الإشارة تعمل والأنوار تضيء، أين إستراتيجية وزارة الداخلية بشكل حقيقي وجاد لحل مشكلة إشارات المرور فى عام 2017 ومصر بلا اشارة مرور؟.


الأكثر قراءة



print