الإثنين، 06 مايو 2024 01:18 ص

شبح التسريبات يهدد عرش وزير التعليم.. والنواب يلوحون بالكارت الأحمر

شبح التسريبات يهدد عرش وزير التعليم.. والنواب يلوحون بالكارت الأحمر غش الامتحانات
الثلاثاء، 16 مايو 2017 04:00 ص
كتب أحمد التايب

لا يزال الجدل مستمرا حول أزمة تسريب الامتحانات فى الثانوية العامة، حتى وصل الأمر لتصبح قضية التسريب شبحا وكابوسا يهدد أحلام وعرش وزارء التربية والتعليم، وخاصة بعد أن تم الإطاحة بالدكتور الهلالى الشربينى الوزير السابق بسبب فشله فى تأمين الامتحانات وتسريبها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، لكن السؤال الآن هل سيلقى الدكتور طارق شوقى مصير الشربينى؟ وخاصة بعد أن تمكن مراقبو امتحانات بمدرسة الدلنجات الثانوية بنين محافظة البحيرة، أمس الاثنين، من ضبط 7 طلاب بالصف الثانوي الثانوي  بحوزتهم  نماذج إجابات أسئلة مادة الكيمياء.

 

اعتراف وزير التعليم باحتمالية التسريب

 

فى البداية ومن منطلق الشفافية اعترف الدكتور طارق شوقى وأكد خلال تصريحات إعلامية وأكد أن تسريب امتحانات الثانوية العامة لهذا العام مُحتمل، لكن شدد على تغيير عدة مفاهيم لدى الطلاب ومنها ألا يكون المجموع هو الشغل الشاغل لأولياء الأمور، الأمر الذى اعتبره عدد من نواب البرلمان خطوة جيدة وبداية فى طريق اعتماد مبدأ الشفافية، فى حين رفض عدد أخر من النواب هذه التصريحات ومهددينه بمصير الشربينى حال تسريب الامتحانات.

 

النواب يلوحون بالكارت الأحمر

 

من جانبها، علقت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي فى تصريحات صحفية أن تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن احتمالية تسريب امتحانات الثانوية العامة قائلة:"غير مقبولة على الإطلاق"، ومؤكدة أنه إذا وقع في الأخطاء التي وقعت مع الوزير السابق فسيكون مصيره مثله.

 

أما  النائب رياض عبد الستار، طالب بإقالة كل المتسببين عن تسريب الامتحانات فى حالة حدوث هذه الكارثة وعلى رأسهم الوزير وجميع القيادات، ويتم إسناد مهمة طباعة الامتحانات وتوزيع ورق الأسئلة من خلال جهة سيادية واحدة تتولى هذا الأمر برمته.

 

مراقبة النواب للامتحانات

 

بينما قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه انطلاقا من الدور الرقابى المكفول لأعضاء البرلمان، سيقوم نواب لجنة التعليم بالمرور على لجان امتحانات الثانوية العامة، للاستماع لشكاوى الطلاب وحل المشكلات التى تتعلق بالامتحانات على الفور.

 

 

ولهذا نقول أن منظومة تسريب امتحانات الثانوية العامة ليست مسئولية "شاومينج" وحده، ولكنها مشكلة دولة تعجز عن حل المشكلة نفسها، أو حتى وضع نظام جديد للامتحانات يضمن عدم تسريبها وعدم ضياع حق الطلاب الذين كرسوا جهودهم للتعليم وقضوا وقتهم أمام الكتاب المدرسى طامحين فى الحصول على درجات تحقق أمانيهم بالالتحاق بالكليات المناسبة، ومن ثم العمل فى مجال يتمكنون منه ويحققون فيه أحلامهم.

 

الاخبار, البرلمان, مجلس النواب, التسريبات, ازمة التسريبات, شاومينج, طارق شوقى, التعليم, الثانوية العامة

 


print