الأحد، 19 مايو 2024 10:30 ص

النائب محمد بدراوى يتقدم ببدائل لسد عجز الموازنة بقيمة 620 مليار جنيه

النائب محمد بدراوى يتقدم ببدائل لسد عجز الموازنة بقيمة 620 مليار جنيه محمد سعد بدراوى
الجمعة، 12 مايو 2017 02:11 م
كتب هشام عبد الجليل

قال محمد سعد بدراوى عضو مجلس النواب، إن الموازنة الحالية اعتمدت بشكل كبير على الضرائب التى تمثل 72% من قيمتها فى حين أن باب الإيرادات الاخرى وصل إلى 28% فقط، وبالتالى تكون النسبة انخفضت عن موازنة العام الماضى فى سوءا فى بند الضرائب او فى بند الأبواب الأخرى.

 

أوضح بدراوى فى تصريح لـ"ابرلمانى"، أن هناك العديد من البدائل لتقليل عجز الموازنة الذى بلغ هذا العام 370 مليار بفارق 50 مليار عن العام الماضى، منتقدا تجاهل الحكومة فى الأخذ بهذه المقترحات التى يتم طرحها كل عام مع مناقشة الموازنة العامة الجديدة، وان الحكومة تتبع نفس النهج فى الاعتمادات والبنود التى تعتمد عليها فى الموازنة.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى إنه من ضمن البدائل التى تم طرحها ملف التصالح فى مخالفات البناء على الأراضى الزراعية، من خلال تشريع ينظم هذه العملية، موضحا بان هذا الأمر سيدر للموازنة العامة للدولة مالا يقل عن 140 مليار جنيه، علما بان حجم التعديات وصل إلى 70 ألف فدان ولم تم فرض غرامة تتراوح من 200 إلى 300 جنيها على المتر الواحد سيتم تحصيل هذه القيمة.

وتابع بدراوى: كما أن ملف الأصول

غير المستغلة سيدر للدولة أكثر من 80 مليار جنيه لو تم استغلاله بشكل جيد، وان هناك أصول غير مستغلة فى جميع محافظات الجمهورية يتم التعدى عليها يوم تلو الأخر أمام عيون الجميع بسبب غياب الرقابة، ولم تتحرك الدولة فى وقف هذا النزيف الذى يعد إهدار للمال العم بشكل صريح، قائلا: إن أراضى الأوقاف غير المستغلة على مستوى الجمهورية لو تم الاستفادة من هذا الملف سينعش جزينة الدولة بـ100 مليار جنيه تقريبا.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بفرض ضرائب رفاهية على اصحاب الفيلات والقصور بقيمة تتراوح من 200 إلى 300 جنيه شهريا، وكذلك ضريبة على ارباح البنوك، وتطبيق نظام الضرائب التصاعدية، واخيرا فرض ضارئب على مراكز الدروس الخصوصية، والتوك توك، موضحا بان هذه البنوك تدر للدولة اكثر من 300 مليار جنيه لو تم تطبيقها بشكل صحيح.

 

وفى نهاية حديثه توجه بسؤال للحكومة،" لماذا تتجاهل الحكومة هذه المقترحات للخروج من نفق الموازنة المظلم؟، مطالبا الحكومة بطرح بدائل لا تعتمد جميعها على الضرائب لتقليل عجز الموازنة.

 

 


print