الأحد، 19 مايو 2024 01:57 م

النائب مجدى ملك غياب الرقابة على صغار المزارعين يسىء لسمعة المزروعات المصرية بالخارج

النائب مجدى ملك غياب الرقابة على صغار المزارعين يسىء لسمعة المزروعات المصرية بالخارج النائب مجدى ملك
الأربعاء، 10 مايو 2017 12:15 م
كتب محمود حسن

علق النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، على قرار الكويت بحظر استيراد بعض الخضر والفاكهة المصرية، بسبب ارتفاع نسبة المبيدات الحشرية فيها عن الحدود المسموح بها، بأن غياب عمل الأجهزة الرقابية على صغار المزارعين هو السبب الرئيسى فى ذلك الخبر الذى أصبح معتادا.

 

وقال ملك فى تصريح لـ "برلمانى"، ان الزراعات الكبيرة تلقى قبولا فى الأسواق، لقيامها بمراجعة المعايير العالمية، فيما يخص كميات المبيدات وفترات الأمان، لكن صغار المزارعين الذين يتعاملون مع بعض شركات التصدير للدول العربية، لا يراعون هذه المواصفات، فهذه الشركات مختصة بالتصدير، وتفتقر آليات تحديد جودة المنتج داخلها.

 

وعن دور هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، والحجر الزراعى، قال ملك: إن دور هذه الهيئات توقف ليصبح منصبا بشكل أساسى على فحص الواردات، فيما غاب الأمر عن الصادرات، وهو الأمر الذى يتسبب فى الإضرار بالمنتج المصرى فى الخارج، متابعا أن اللجنة ستفتح هذا الأمر فى جلساتها، خاصة أن النائب عبد الحميد الدمرداش عضو اللجنة، هو رئيس المجلس التصديرى.

 

وكانت جريدة الرأى الكويتية، قد نشرت أن السلطات الكويتية، حظرت استيراد البصل والجوافة والخس المصرى، نظرا لارتفاع نسبة متبقيات المبيدات الحشرية فيها عن الحدود المسموح بها، والواردة فى المواصفات القياسية المعتمدة.

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print