الإثنين، 29 أبريل 2024 07:31 م

مكافح التطرف.. نائب يرحب بفوز "ماكرون" برئاسة فرنسا: سنتعاون لمواجهة الإرهاب

مكافح التطرف.. نائب يرحب بفوز "ماكرون" برئاسة فرنسا: سنتعاون لمواجهة الإرهاب الرئيس الفرنسى المنتخب إيمانويل ماكرون
الإثنين، 08 مايو 2017 12:12 ص
كتب مصطفى النجار و محسن البديوى

قال شريف فخرى عضو لجنة الخارجية بمجلس النواب، إن فوز إيمانويل ماكرون، في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، يهم الدولة المصرية بشكل خاص إذ أن الرجل وضع محاربة الإرهابية والتعاون مع كل الدول التى تبذل جهدًا محمودًا فى هذا الإطار، وهو ما يجعله أقرب للرؤية المصرية لمواجهة التطرف بكافة انواعه، خاصة ان مصر مرحبة بالتعاون مع كل الباحثين عن السلام والأمان.

وأكد شريف فخرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الإدارتين المصرية والفرنسية يمكنهما تبادل المعلومات والتنسيق فيما بينهما للقضاء على الإرهاب بزيادة التعاون على كافة الأصعدة التى تصب في النهاية فى صالح الشعبين الشقيقيت، لافتًا إلى أن العلاقات المصرية الفرنسية متعمقة ويوجد فيها تبادل مثمر على كافة المستويات لاسيما الشعبية منها،  مشيرًا إلى ان مصر كانت من أولى الدول التى تضامنت مع حكومة باريس في الحوادث الإرهابية الغاشمة التى اغتالت الأبرياء في باريس وضواحيها خلال العام ونصف العام الماضيين.

وأضاف أنه في عام 2015 أنارت الحكومة المصرية الأهرامات الثلاثة بالأضواء بنفس لون العلم الفرنسى تضامنًا مع ضحايا الهجمات الإرهابية.

وعلى الجانب الاقتصادى، اوضح شريف فخرى، أن إجمالى التمويلات التى حصلت عليها مصر من الجانب الفرنسى لتنفيذ مشروع مترو الأنفاق بخطوطه الثلاثة بلغ 2.6 مليار يورو حتى 2014، منها 4 منح بقيمة 50.6 مليون يورو والباقى قروض ميسرة، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة التعاون الدولى، وأن مصر تتفاوض مع الحكومة الفرنسية لتمويل الخطين الخامس والسادس من مترو الأنفاق.

وأشار إلى أن إجمالى التمويلات التى تلقتها مصر من فرنسا منذ عام 1974 حتى 2008 نحو ما يعادل 4.253 مليار يورو تقريبا، بالإضافة إلى 755.75 مليون يورو من خلال 40 بروتوكولا لدعم التنمية الاقتصادية فى مصر لتمويل مشروعات تنموية أهمها مشروع مترو الأنفاق (الخط الأول والخط الثالث بمرحلتيه الأولى والثانية)، ومستشفى قصر العينى، وشبكة التليفونات بالقاهرة والإسكندرية والدلتا، ومحطات كهرباء أبو قير والسويس والمحلة الكبرى والأقصر ووادى النقرة ووادى الفارغ بالبحيرة.

 

ماكرون لـ"مؤيدى لوبان": سأبذل قصارى جهدى حتى لا تصوتوا للتطرف مرة أخرى

 

كان الرئيس الفرنسى المنتخب إيمانويل ماكرون، قال فى رسالته مساء الإثنين، لمرشحة اليمين المتطرف ماريان لوبان، :" لقد عبرتم عن قناعتكم فى بعض الأحيان، لكننى كلمته سأفعل قصارى جهدى فى الخمس سنوات المقبلة حتى لا يكون لديكم مبرر للتصويت للتطرف".

ووجه ماكرون، فى كلمته الشكر لكل الفرنسيين الذين انتخبوه فى الجولتين الأولى والثانية، مضيفاً :"سأدافع عن الجمهورية الفرنسية ضد التطرف، وسأحترم الاختلافات وسأكون مخلصاً لحماية الجمهورية".

ووجه الرئيس الفرنسي المنتخب إلى العالم بالتحية، مشيرا إلى أن فرنسا ستكون حريصة على السلام وميزان القوى، وأن بلاده ستكون في الصفوف الأولى لمحاربة الإرهاب دون كلل أوملل" سواء داخل الأراضي الفرنسية أو خارجها. وأكد أن ضمان أمن الفرنسيين "أمر لا هوادة فيه".


الأكثر قراءة



print