الأحد، 19 مايو 2024 01:39 ص

"طاقة البرلمان" توصى "الكهرباء" بدراسة تحمل نصف ثمن العدادات الكودية الجديدة

"طاقة البرلمان" توصى "الكهرباء" بدراسة تحمل نصف ثمن العدادات الكودية الجديدة لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب
الأحد، 07 مايو 2017 03:10 م
كتب- نورا فخرى

أوصت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي، مخاطبة وزير الكهرباء بشأن تحميل الوزارة نصف سعر العدادات مسبوقة الدفع الجديدة بالمشاركة مع المواطن، والتي تُستبدل بالعدادات القديمة.

 

جاء ذلك خلال إجتماع اللجنة أثناء مناقشة طلب الإحاطة المُقدم من النائب أبو المعاطي مصطفي، حول تغيير شركة توزيع الكهرباء العدادات القديمة إلى عدادات مسبوقة الدفع فى الشقق السكنية والمحلات التجارية، بغرض تحقيق أرباح غير مستحقة، على حد تعبيره، ما يشكل عبئا على المواطنين.

 

وطالب مصطفي، بتخفيض ثمن عداد الكهرباء الجديدة على أن يتحمل نصفه المواطن والنصف شركة الكهرباء، مشيراً الى أن الشركة ستوفر بعد هذه العدادات  الرواتب المُخصصة للمحصلين وقاريء العداد. 

 

وانتقد مصطفي، حصول شركة الكهرباء على العداد القديم بسعره السابق والبالغ 50 جنيهاً وقت تركيبه، مضيفاً: الأسعار تضاعفت فكيف للشركة أن تُحصل دون أن تقدر القيمة الشرائية له".

وطالب عضو مجلس النواب، بعدم زيادة الثلاث شرائح الأولى بالكهرباء، تقديرا لظروف المواطن المالية.

وعقب النائب طلعت السويدي، رئيس اللجنة على طلبه بقوله:" هذا تطور تكنولوجي علينا أن نتحمل نتائجه هناك بلاد مبقاش فيها ولا عداد كهربائي".

وأضاف السويدى : خلال عام 2020 لن يكون بمصر عدادات كهرباء قديمة، مؤكداً  أن فكرة محصل الكهرباء موضه وهتبطل.

من جانبه قال علي الطماوي، ممثل وزارة الكهرباء، " لا يوجد لدينا مشكلة في الدفع عقب تركيب العداد الجديد، مشيرا إلى أن الشركة أجرت عينة عشوائية على 50 مواطن منهم 39 مواطن أشدوا بألية الدفع الجديد".

وحول تحمل الشركة نصف ثمن العدادت، لفت الطماوي إلي أنه تم تركيب عدادات جديدة بنحو ٣٣٠ مليون جنيها، على أن يتم تحصليهم من المواطن دون أرباح.


print