الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:13 م

مطالب برلمانية بإلغاء غرامات زراعة الأرز للعام الماضى.. تعرف على التفاصيل

مطالب برلمانية بإلغاء غرامات زراعة الأرز للعام الماضى.. تعرف على التفاصيل زراعة الأرز
الجمعة، 05 مايو 2017 11:29 ص
كتب إبراهيم سالم

بعد طلب الإحاطة الذى من المقرر ان تناقشه لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب الإثنين المقبل والمقدم من 11 نائبا بالبرلمان على رأسهم عبد المنعم العليمى، وسليمان وهدان، وكيل البرلمان، وهالة أبو السعد، وعبد الهادى بعجر، بشأن حظر زراعة محصول الأرز فى بعض المناطق بالمحافظات، والمطالبة برفع الغرامات عن مزارعى الأرز عن الموسم الزراعى السابق، يطالب النواب بحضور وزيرى الزراعة والرى، لوضع استراتيجية واضحة لزراعة الأرز ونشرها على الفلاحين لتلاشى مشكلات العام الماضى.

 

فى هذا السياق أكد النائب عبد المنعم العليمى، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن الحكومة المصرية تقع حاليا فى مأزق كبير بسبب أزمتها فى استيراد أنواع رديئة من الأرز، والذى نتج عنه إحجام فئات كبيرة من الشعب المصرى من شراء هذا الأرز، إلا أن الحكومة قامت بتوزيعه على بقالى التموين بالمحافظات المختلفة لتوزيعه بالقوة على المواطنين خلال بطاقات التموين.

 

وتابع "العليمى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه على الرغم من أن مصر لديها أنواع من تقاوى الأرز تعمل على توفير 25% من المياه المستخدمة فى زراعة الأرز، قائلا: "سياسة الوزارة ليست لها لأى أسس وقواعد حالية، وأن ما يحدث حاليا جاء نتيجة الإدارة السيئة لوزير الزراعة السابق".

 

وأضاف "العليمى"، أن المتقدمين بطلب الإحاطة يطالبون بإعفاء الفلحين من غرمات زراعة الأرز، حيث أنها فرضت بأسس غير محددة، قائلا: "مهندسى الجمعيات الزراعية كانوا بيعملوا محاضر وهمية ويحطوا تقديرات جزافية وفى الأخر الموضوع ييجى على دماغ الفلاح".

هالة أبو السعد: لابد من تفعيل دور الجمعيات الزراعية

وبدورها قالت النائبة هالة فوزى أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أنه على وزيرى الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا، والرى الدكتور محمد عبد العاطى، لابد من حضورهم مناقشة طلب الإحاطة باللجنة الاسبوع المقبل، وذلك للخروج بقرارات إيجابية تأتى فى طالح الفلاح المصرى، إضافة إلى إلزام وزارة الزراعة بوضع إستراتيجية واضحة لزراعة الأرز بالمناطق المختلفة ونشرها على الفلاحين.

 

وتابعت "هالة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لابد من تفعيل دور الجمعيات الزراعية على كافة المحافظات بالجمهورية ونزولها على أرض الواقع، خصوصا بعد حالات التهميش التى إندرجيت تحتها مؤخرا، ومزاولة أعمالها من إرشاد وتوجيه الفلاح لما فيه الصالح للوطن والفلاح على حد سواء.


الأكثر قراءة



print