الأحد، 05 مايو 2024 09:40 ص

نائب المنيا: إنشاء مصانع لإنتاج السماد استجابة حكومية لتوجيهات السيسى بتنمية الصعيد

نائب المنيا: إنشاء مصانع لإنتاج السماد استجابة حكومية لتوجيهات السيسى بتنمية الصعيد إيهاب عبد العظيم عضو مجلس النواب
الجمعة، 05 مايو 2017 08:20 ص
كتب محمد أبو عوض

قال إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، عن محافظة المنيا، إن إنشاء الحكومة لمصانع إنتاج السماد، استجابة لتوجيهات الرئيس السيسى لتطوير وتنمية الصعيد والذى طال انتظاره، ويساهم فى تعمير وإصلاح الأراضى الزراعية التى تركها البعض من أجل نقص السماد ومعانته كفلاح.

 

وتابع عضو مجلس النواب، عن محافظة المنيا، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيتقدم بسؤال لوزير الزراعة للوقوف على خطة الدولة فى إنشاء مصانع لإنتاج السماد فى الصعيد، وهو ما يفتح الباب من أجل توفير سوق عمل جديدة، وتوفير تكاليف النقل وغيرها.

 

وكان ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، قال: إن الجمعية العمومية للاتحاد، والتي تضم 7 آلاف جمعيه تعاونية، وافقت في جمعيتها العمومية على إنشاء مصنع للأسمدة لمحافظات الوجه القبلي، بالتعاون مع الحكومة.

 

وأكد حمادة في بيان له، أنه يجري حاليا الانتهاء من الإجراءات القانونية لإنشاء مصنع أسمدة يخدم مزارعي الوجه القبلي، ومشروع الـ1.5 مليون فدان وسد العجز في احتياجات الفلاحين من مقررات السماد، من خلال الشراكة بين التعاونيات والحكومة، موضحا أنه يجري حاليا التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة أيضا لتخصيص قطعة أرض والمرافق لإنشاء المصنع، مرجحا أن تكون في أسيوط أو المنيا لإقامة المصنع.

 

كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عقدت اجتماعا موسعا مع الاتحاد التعاوني الزراعي، وتم الاتفاق معهم على إنشاء مصنع لإنتاج الأسمدة الأزوتية يتم إنشاؤه بنظام المشاركة مع الدولة، واختيار صعيد مصر لإقامته، تنفيذا لخطط الدولة في تنفيذ خطط التنمية والنهوض بالقطاع الزراعى، خاصة خدمة مشروع المليون ونصف فدان والتي تنتشر في صحراء مصر الغربية، فضلا عن تلبية الاحتياجات المتزايدة للأسمدة في الفترة المقبلة، وتوفير فرص عمل.


print