السبت، 01 يونيو 2024 04:55 م

البرلمان يوافق على اتفاقية منطقة حرة بأفريقيا.. والنواب: تصب فى بناء الاقتصاد القومى

البرلمان يوافق على اتفاقية منطقة حرة بأفريقيا.. والنواب: تصب فى بناء الاقتصاد القومى النائب هشام مجدى وكيل لجنة الشئون الافريقية
الخميس، 04 مايو 2017 06:30 ص
كتب محمد صبحى

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 102 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس منطقة تجارة حرة ثلاثية بين السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى ومجموعة شرق إفريقيا والجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقى، والموقعة فى شرم الشيخ.

 

وفى هذا الصدد أكدت النائبة منى منير عضو لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب أن الاتفاقية تهدف إلى توطيد العلاقات القوية مع الدولة الافريقية وتأكيد على هويتنا الافريقية وسط الدول.

 

وأضافت البرلمانية منى منير لـ" برلمانى" أن لابد من تشجيع كل ما يعزز التنمية لكل دول القارة والمصلحة الاقتصادية للدول المشاركة للتبادل المشترك ودعم الاقتصاد بالدول الافريقية والشراكة من خلال الاتفاق على تعزيز التنمية المستدامة.

 

وتابعت عضو لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب أن مصر كدولة افريقية تساعد على تنمية الدول الشقيقة موضحة أن مثل تلك الاتفاقيات تساعد على تحسن الاوضاع الاقتصادية بجميع دول افريقيا.

 

ومن جانبه قال الدكتور هشام مجدى وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب إن أى اتفاقية يكون لها أهداف ونتائج مرجوة والهدف من اتفاقية انشاء منطقة حرة بين الدول الافريقية جنوب وشرق وغرب افريقيا يحقق مزيد من التبادل التجارى بين دول المنطقة.

 

وأضاف مجدى، فى تصريح لـ" برلمانى" أن بتلك الاتفاقيات نستطيع أن نحقق التكامل والتبادل وزيادة ميزان المدفوعات لمصر بما يصب فى بناء الاقتصاد القومى المصرى والدول المشاركة بالمنطقة الحرة ويخلق حالة مرونة فى الحركة وسهولة تبادل الخبرات والموارد والاحتياجات وكذلك التبادل البشرى من خلال التدريب وإنشاء مناطق لوجيستية تدعم هذا التكامل.

 

وتابع وكيل لجنة الشئون الأفريقية نود أن نزيد من تلك الاتفاقيات بين الدول وأن تشمل كل المجالات المختلفة سواء صناعية وأمنية مع التنسيق وتبادل المعلومات حتى تستطيع أفريقا أن تكون قاطره للعالم بالمستقبل القريب لما تتمع به الدول من مقومات بشرية واقتصادية.

 


الأكثر قراءة



print