الجمعة، 29 مارس 2024 02:23 م

النائب إبراهيم نظير يكشف أسباب هبوط أسعار الدواجن واللحوم الحمراء

النائب إبراهيم نظير يكشف أسباب هبوط أسعار الدواجن واللحوم الحمراء مزرعة دواجن - أرشيفية
الخميس، 04 مايو 2017 09:20 ص
كتب مصطفى النجار

أرجع إبراهيم نظير، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، التراجع الذى طال أسعار اللحوم البيضاء والحمراء، بسبب عزوف بعض المواطنين عن الشراء بكميات كبيرة نتيجة حملات المقاطعة التى أعلن عنها وغلاء الأسعار الذى تسبب فى الحفاظ على مستويات الاستهلاك وربما تقليلها عند بعض الأسر إلى جانب عامل هام وهو ثبات سعر صرف الدولار عند حاجز الـ18 جنيه منذ قرابة شهر.

 

هبطت أسعار الدواجن واللحوم الحمراء، بحوالى 2 جنيه للأولى و5 جنيه للثانية، بعد أن شهدت الأسواق تغيرات جديدة وسط حالة من ثبات أسعار الدولار فى البنوك والتى كانت قد تسببت فى زيادة وصلت إلى 1005 من قيمة اللحوم بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه "تعويم الجنيه".

 

ووصلت أسعار الدواجن تسليم المزرعة لسعر 22 جنيه، اليوم الأربعاء، بعد أنا كانت يـ24.5 جنيه، بينما أسعار اللحوم إنخفضت 5 جنيهات لدى الجزارين، بعد ثبات الاستهلاك من المواطنين مع زيادة المعروض تمهيدًا لموسم شهر رمضان.

 

وأوضح "نظير"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أسعار الأعلاف إنخفضت بصورة ملحوظة ما خفض تكلفة إنتاج اللحوم والتى تتمثل فى تربية الدواجن والمواشى، إذ تراجع سعر طن فول الصويا الذى يعتبر أحد مكونات العلف (فول صويا وذرة صفراء) بحوالى 200 جنيه ليصبح السعر الحالى 6850 جنيه.

 

وحذر النائب، من إمكانية إرتفاع أسعار الدواجن بسبب سوء التخزين سواء للدواجن الحية أو المذبوحة المجمدة، إذ أن درجات الحرارة تؤثر بشكل كبير فى الدواجن ففى الشتاء تموت الدواجن بسبب انخفاض درجة الحرارة، كما أن إرتفاع الحرارة يتسبب في نفس النتيجة.


print