السبت، 27 أبريل 2024 10:33 ص

النائب على عبد الواحد: أتوقع عدم صدور قانون الأزهر لأنه سيحدث فتنة فى البلاد

النائب على عبد الواحد: أتوقع عدم صدور قانون الأزهر لأنه سيحدث فتنة فى البلاد النائب على عبد الواحد
الثلاثاء، 02 مايو 2017 10:21 م
كتب محمد صبحى

توقع النائب على عبد الواحد، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ونائب دمنهور بمحافظة البحيرة، عدم صدور مشروع تعديل قانون الأزهر لمنع حدوث فتنة فى البلاد، مشيراً إلى أن تحديد مدة لشيخ الأزهر أمر سيتسبب فى حدوث جدل كبير بين هيئة كبار العلماء ومجلس النواب، حيث إن لوائح الأزهر تنص على أن اختيار شيخ الأزهر يتم من خلالهم، ولا يكون قابلا للعزل، وهو ما سيحدث صداما كبيرا عند مناقشته.

وأشار عبد الواحد فى تصريح لـ" برلمانى" إلى أن التعديلات المقدمة تتعارض مع المادة 7 من الدستور، التى تنص على "الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة، يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه، وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية. وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء"، منوهاً إلى إحداث صدام مع الأزهر فى الوقت الحالى أمر فى غاية الخطورة، خاصة وأن الازهر يواجه حربا شرسة بسبب تطويره للخطاب الدينى وتعديل المناهج.

وأكد عضو لجنة الإدراة المحلية بالبرلمان أن مشروع القانون لا يستهدف فى حقيقته غير النيل من كيان الأزهر، وهو ما يخالف ما نحتاج إليه فى  الفترة الحالية من مساندتنا للأزهر وكافة مؤسسات الدولة، من أجل العمل على القضايا التى تواجه البلاد، والتى على رأسها مواجهة الأفكار المنحرفة والمتطرفة فى البلاد، قائلاً أنه حتى وإذا كان هناك سلبيات داخل الازهر فلا يجوز أن يكون تقسيم الأزهر هو الحل، فالأزهر كيان كبير يخدم الإسلام منذ حوالي أكثر من 1000 عام، ويستقبل طلابا من 103 دول سنويًا لتعليمهم أصول الدين وأحكامه فلا يجوز اهانته أو السعي لتدميره.    

 


print